الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

”غرب الحب الميت”.. في المركز الدولي للكتاب غدا

غلاف الديوان
غلاف الديوان

في مستهل أنشطته الثقافية للعام الجديد، يعقد المركز الدولي للكتاب بالقاهرة مساء غد الثلاثاء ندوة لمناقشة ديوان "غرب الحب الميت" للشاعر أحمد سراج.

يدير الندوة الشاعر أسامة جاد، ويشارك فيها النقاد: الدكتور أسامة الحداد، والكاتب الصحفي مدحت صفوت، والروائي أحمد إبراهيم الشريف.

يتضمن ديوان "غرب الحب الميت" عددا كبيرا من القصائد، أبرزها: لا عودة، وعلى مذبح الخلود، وأسِفٌ جِدًّا، وكان.. يكون، وطللية، وسَامحِيهِ، وفي انتظار...، ولا أرى غيركم، وترى من فوقهم، ودماء الحسين، ومعارك العَدَم، وشمس، ونقوش على حائِطِ المنفَى، وبين جبلين، والصدى، واعتراف مكررٌ ومتأخر، وشواهد، عنها، وما بعد النهاية، وعلى سُلم الرَّحِيل، والليلة الأخيرة، وفي ذَاتِ الحُسْن، ومدد. صدر هذا الديوان عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

أكد سراج أن نصوص الديوان قائمة على السؤال والمساءلة، رغم اختلاف ظاهرها، لكنها تتضمن حوارا متواصلا على مدار النصوص جميعها، ولا ينتهي بانتهاء القصيدة، كما يتخطى هذا الحوار الزمان والمكان.

ويرى الشاعر علي عطا أن مصدر قوة الديوان أنه يمتاز بتنوع زوايا النظر في نصوصه، فالمتلقي يستطيع أن يشارك المبدع في العملية الإبداعية من خلال رؤيته الخاصة للنصوص، طبقا لتجاربه الشخصية وحصيلته الثقافية.

ويعتبر ديوان "غرب الحب الميت" أحد الدواوين التي تمتلك رؤية فكرية عميقة، يحاول الكاتب أن يصدرها إلى المتلقي، وهو ما يجعل للنص الواحد عدة قراءات مختلفة، لتفسير الخطوط الإبداعية التي ضمنها الكاتب في أعماله، باستخدام شبكة كبيرة وقوية من العلاقات اللغوية المتشابكة، ومن هذه القراءات النظر إلى العنوان باعتباره أول المفاتيح لتأويل النصوص.

ويشير الشاعر محمد الكفراوي إلى أن العنوان نفسه "غرب الحب الميت" يمتلئ بالمفارقات اللغوية والدلالية في القصائد، الأمر الذي يصنع رابطا وتفاعلا بين الكاتب والقارئ، وهذا التفاعل يعطي حيوية كبيرة للنصوص، بحيث يصبح المتلقي أحد المؤثرين في النص، وهو ناتج عن تأثير الحياة الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي على الإبداع في مراحله المختلفة.

أحمد سراج هو كاتب وشاعر، ومؤسس مشروعات منها أدب المصريين، والنحو البسيط، وله عدة أعمال سابقة، حيث صدر له ديوان "الحكم للميدان"، ورواية "تلك القرى"، وعدة مسرحيات، منها: "زمن الحصار"، و"القرار"، و"فصول السنة المصرية"، و"نصوص الأرض"، كما ترجمت مسرحيته "القلعة والعصفور" وعرضت في مهرجان صوت العالم بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا: سجل الآن.. دورة التذوق السينمائي في مركز سينما الحضارة