الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:00 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هيئة الكتاب تصدر «نخب الذخائر في أحوال الجواهر»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب «نخب الذخائر في أحوال الجواهر» لمحمد بن إبراهيم بن ساعد الأنصاري السنجاري، المعروف بابن الأكفاني، الكتاب من دراسة وتحقيق طارق نازل، وذلك ضمن سلسلة التراث الحضاري.

وتقول الكاتبة سلوى بكر في مقدمة الكتاب، «منذ فجر التاريخ وحتى زمن الإنسان المعاصر، ظل مفهوم الثروة المنقولة يتمحور حول الذهب والفضة والمعادن الأخرى النادرة الثمينة، ومنها الأحجار الكريمة، ورغم أن الذهب والفضة تكرسا كوسيط تعاملات وتبادلات خلال قرون ممتدة، إلا أن الأحجار الكريمة كالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وغيرها، طالما فتنت الناس بسبب خصوصية مادتها وغموضها وجمال ألوانها وما تشعه عند انكسار الأشعة الضوئية عليها، فنجت حول هذه الأحجار الأساطير، وربط البعض بينها وبين الأفلاك السماوية كما جرى البحث عنها في الجبال والمغارات البعيدة. وكذلك في أعماق البحار، للتحصل عليها واقتنائها.

ازدهار الحضارة العربية الإسلامية

وتضيف، في زمن ازدهار الحضارة العربية الإسلامية نشط علماء هذه الحضارة من مسلمين وغير المسلمين في البحث عن ماهية هذه الأحجار وكينونتها، ليراكموا معرفة وعلما بها على سابقيهم وليفيدوا بها من جاء بعدهم من لاحقيهم، وقد تنوعت وتراكمت كتابات العلماء خلال زمن هذه الحضارة العظيمة، فيما يتعلق بهذه الأحجار حتى إن عالما هذا كالبيروني، والمعترف بفضله العلمي على مدار العصور، قد وضع مصنفا الأحجار الكريمة، وكذا فعل نصير الدين الطوسي وغيرهما، من أصحاب التأليف والمصنفات المعتبرة أعمالهم، وقد نشرت سلسلة التراث الحضاري في سياق ما نشرته من كتب تراثية في حقول معرفية.

نخب الذخائر في أحوال الجواهر

وعن كتاب "نخب الذخائر في أحوال الجواهر"، قالت الكاتبة سلوى بكر، إن هذا الكتاب رغم قلة عدد صفحاته إلا أنه يعد من الكتب الهامة في المكتبة التراثية الخاصة بالأحجار الكريمة، وهو ما قد استبان من خلال الدراسة البحثية العلمية التي وضعها الدكتور طارق نازل لهذا الكتاب والتي أسبغ فيها فيضا من علمه الغزير ومعرفته الواسعة المعمقة بعالم الأحجار الكريمة، إضافة إلى رؤيته للحضارة العربية الإسلامية التي في سياقها الكتابات عن الأحجار الكريمة وإلقاء الضوء عليها.

اقرأ أيضا.. بيت السناري ينظم احتفالية «السلام لكل العالم» الأحد المقبل