الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:37 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

الزواج العرفي حلال أم زنا؟.. «أزهري» يكشف عن 3 شروط أساسية

تعددت مشاكل الزواج العرفي بين الأزواج خاصة بعد تهديد البعض الأخر بالفضيحة يختلف العديد من الأشخاص في عدم تأيدهم الزواج العرفي بسبب الجرائم التي حدثت في الآونة الأخيرة منها: واقعة قتل مذيعة برنامج «المشاغبة» شيماء جمال على يد زوجها القاضي وغيرها من الجرائم التي أدانها الرأي العام بأنه نتيجة الزواج العرفي.

ولكن لا يعرف بعض الأشخاص ما هو الزواج العرفي وهل حرام أم حلال ؟ .. وهل يدعم الزنا ولا يعترف بحقوق المرأة وإثبات النسب أم لا؟.

قال الشيخ السيد سليمان أحد علماء الأزهر، إن يجب التفريق بين الزواج العرفي عند الناس وأهل العلم، فالزواج العرفي هو الزواج الغير موثق في المحكمة أو في دفتر المأذون ولكن اكتملت في جميع أركان الزواج الحلال والتي يمثل في «وجود الولى والد الفتاة، والشهود، وضمان الحقوق».

وأوضح في تصريحاته لـ «الطريق» أن المحكمة تعترف بالزواج العرفي الحلال في حالة إثبات حقوق المرأة أو النسب، ولا يتم الزواج بدون وجود والد الفتاة، ولكن لا يجب أن يكون معلن للجميع «وتكون زوجته وحلاله».

اقرأ أيضا: آخرهم شيماء جمال.. ما هو السبب الحقيقي لارتكاب جرائم القتل في أسبوع الصيف؟

واستكمل «الزواج العرفي الحلال به مخالفة إدارية وليست شرعية، لعدم توثيقه في المحكمة بشكل رسمي»، موضحا أن زواج الزنا هو الزواج السري بين طرفين فقط الرجل والفتاة بدون معرفة أهلها ويكون الهدف منه المتعة الجنسية، ومحرم شرعا لأنه ليس به أي أركان أو شروط مذكورة في القرآن الكريم.

وأختتم، أن حدث زواج بدون شهود اولى يكون باطل مع ارتكاب الطرفين الإثم العظيم لإنهم وقعوا في الحرام.

اقرأ ايضا: بعد اتهام زوجها بقتلها.. أمور لا تعرفها عن مذيعة «المشاغبة» شيماء جمال

اقرأ أيضا: «الشابو».. مخدر من صنع الشيطان يتسبب في جرائم غير مسبوقة

اقرأ أيضا: