الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:42 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

«بعد عروس كفر الدوار».. هل يحق كتابة شروط للزوج والزوجة في العقد اتحاد المحامين يجيب؟

شروط الزواج
شروط الزواج

خلافات تحدث يوميا بين الأزواج وتكثر الخلافات بينهم بعد سنة أو سنوات من عقد القران دعوى طلاق وخلع يحدث يوميا كل 10 دقائق ما جعل الدولة تفرض حلولا لتخطى هذه القضية التي تشغل العديد من المواطنين والتي ظلت لسنوات، حتى جعلت القانون حق للزوجين في فرض شروط يوافق عليها الطرفان.

ولعل هذه القضية تجددت بعد تداول فيديو لعروس كفر الدوار أثناء عقد قرانها تلقي بشرط على زوجها أمام الحضور وهي إحترام أهلها و والدتها قائلة" في الأم ثم الأم ثم الأم"، واشتعلت السوشيال ميديا بسبب شرط الفتاة أثناء عقد قرانها البعض وصفها تهديدا وغير لائق والبعض الآخر يراها حق وشروط يجب اتباعها قبل عقد القران

تعليقا على ذلك، كشف شادي طلعت المدير العام لمنظمة اتحاد المحامين، أن يحق للزوج والزوجة بفرض على بعضهم البعض الشروط التي يرونها وطبقا للعقد هو شريعة المتعاقدين يمكن أن توضع الشروط الجزائية، لمخالفة أي بند من بنود هذا العقد، لأن عقد الزواج بالإسلام مدني.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه يحق للزوج ورفض الشرط أو قبوله، فالشروط ليست إلزامية وإنما تقوم بناء على قبول الطرفين، حتى وأن كانت الشروط غريبة أو عجيبة لأن بنسبة للطرفين تم الموافقة عليها.

وأختتم، المدير العام لمنظمة اتحاد المحامين، وفي حالة مخالفة هذه الشروط يقع جزاء على من يخالف شروط العقد، لأن في حالة وضع الشروط هناك شرط جزائي في حالة المخالفة في من بنود العقد منها مادي جزاء مالي أو يقع الطلاق في حالة المخالفة.

اقرأ أيضا: خاص| أستاذ كشف الجريمة: مرض خطير السبب وراء انتشار القتل الجماعي

اقرأ أيضا: مأساة علياء وفريدة.. مرض خطير يهدد حياة رضيعتين والعلاج يتكلف 80 مليون جنيه

موضوعات متعلقة