الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير أممي من انتهاكات أردوغان في ليبيا

مرتزقة أردوغان في ليبيا
مرتزقة أردوغان في ليبيا

تستمر تركيا في ممارسة العديد من الانتهاكات في ليبيا لتحقيق أطماعها والحصول خيرات المنطقة المتمثلة في الغاز والنفط، وهو ما أزعج الأمم المتحدة.

مرتزقة أردوغان في ليبيا

أعلن العديد من الخبراء الأمميين، تورط تركيا في العديد من عمليات تجنيد واسعة النطاق، تتمثل في نقل مرتزقة وميليشيات مسلحة إلى ليبيا، مؤكدين أن مثل هذه الانتهاكات تعمل على تقويض الحل السلمي للأزمة الليبية.

وقال الفريق الأممي في بيان رسمي، اليوم الخميس: إنه "ثبت تجنيد المقاتلين من الفصائل السورية المتورطة في عمليات خطيرة تنتهك حقوق الإنسان في دمشق، كما تم إرسال آلاف السوريين منهم أطفال أقل من ١٨ عاما إلى ليبيا عبر تركيا خلال الشهور الأخيرة".


اقرأ أيضا: عاجل| الاتحاد الأوروبي يعلق على انتهاكات تركيا في المتوسط

تحذيرات أممية

ووجه الفريق الأممي تحذيرات قوية من الاعتماد على الجهات الأجنبية التي تتسبب في تصعيد النزاع وحالة الصراع في ليبيا، كما أنها تعمل على تقويض سبل التوصل إلى حل حل سلمي، مما يجعل السكان الحاليين يواجهون مصيرا صعبا ومأساويا.

وأعرب الأمميون عن قلقهم إزاء استخدام المرتزقة في القتال في ليبيا، ما يمثل خرقا لحظر الأسلحة والمرتزقة الذي فرضه مجلس الأمن الدولي، وانتهاكا للاتفاقية الدولية لاستخدام المرتزقة وتمويلهم وتدريبهم التي وقعت عليها ليبيا، مطالبين أطراف النزاع الليبي بالتوقف عن الانتهاكات.

اقرأ أيضا: دعم حكومة الوفاقالجيش الليبي يبدأ خطوات تصعيدية جديدة في سرت

يشار إلى أن تركيا تواصل خرق قررات مجلس الأمن والتعهدات الدولية التي أُعلن عنها في مؤتمر برلين يناير الماضي، وتعمل على دعم ميليشات حكومة الوفاق غير الدستورية، من خلال إمدادها بالعديد من شُحنات الأسلحة وإرسال المرتزقة السوريين إلى ليبيا، والذي وصل عددهم إلى أكثر من 13 ألف مرتزق، وفقًا لإعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان.