الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:20 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد جبرتي العصر.. أفلام لا تنسى مأخوذة عن روايات يوسف السباعي (فيديو)

يوسف السباعي
يوسف السباعي

"فارس الرومانسية"، و"جبرتي العصر"، وغيرها من الألقاب التي لقب بها يوسف السباعي الذي يعد واحدًا من أبرز وأشهر الكتاب في مصر، حيث تحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية، فسجلت السينما في تاريخها ما يقرب من 45 عملًا فنيًا للأديب الراحل.

لم يكن يوسف السباعي أديبًا فحسب لكنه تقلد العديد من المناصب الهامة، فمن الحياة العسكرية حيث تخرج في الكلية الحربية عام 1937، إلى اختياره مديرًا للمتحف الحربي وتدرج في المناصب حتى وصل إلى رتبة عميد، إلى الأدب والتأليف، حتى أصبح وزيرًَا للثقافة في عهد الرئيس أنور السادات، ثم تقلد منصب نقيب الصحفيين عام 1977.

 

وأخرج أفلام يوسف السباعي كبار المخرجين في عصره منهم فطين عبد الوهاب، عز الدين ذوالفقار، أحمد بدرخان، حلمي رفلة، يوسف شاهين، حسين كمال، وغيرهم كثيرون.

وشارك في أفلامه كوكبة من ألمع النجوم من أبرزهم، رشدي أباظة، عبد الحليم حافظ، عمر الشريف، شكري سرحان، نور الشريف، محمود ياسين، عزت العلايلي، فريد شوقي، محمود عبدالعزيز، أحمد زكي، سعاد حسني، فاتن حمامة، شادية، ماجدة الصباحي، هند رستم، تحية كاريوكا.

 

ودون يوسف السباعي بأعماله الأدبية أحداث الثورة منذ قيامها حتى حرب أكتوبر المجيدة من خلال قصصه الرائعة التي حولتها السينما إلى أعمال فنية مهمة ومميزة منها: "رد قلبي، جفت الدموع، أقوى من الزمن، العمر لحظة".


اغتيل السباعي في صباح يوم 18 فبراير 1978، ليرحل عن عالمنا تاركًً خلفه إرثًا فنيًا هائلًا سجل في تاريخ السينما وفي الكتب والروايات عن عمر ناهز الـ60 عامًا.

صدر للسباعي، العديد من الأعمال الرائعة التي تحولت إلى أفلام سينيمائية ناجحة، ويرصد"الطريق" أشهر الأفلام المأخوذة عن روايات للسباعي في ذكرى ميلاده.

 

رد قلبي


أنتج عام 1957 وتناول الحياة قبل ثورة يوليو والتمييز الطبقي وقدم بطولته كوكبة من ألمع نجوم تلك الفترة وهم شكري سرحان، أحمد مظهر، صلاح ذو الفقار، هند رستم، مريم فخر الدين، رشدي أباظة، وغيرهم.

 

شارع الحب

أنتج فيلم شارع الحب عام 1958، وقام ببطولة عبدالحليم حافظ وصباح، حسين رياض، عبد السلام النابلسي، زينات صدقي وغيرهم، وتدور أحداثه حول شاب يطمح أن يصبح مطرب مشهور.

 

بين الأطلال

أنتج عام 1959، وهو واحدًا من أجمل الافلام الرومانسية، هو من بطولة عماد حمدي، فاتن حمامة، فؤاد المهندس، ومن إخراج عز الدين ذو الفقار.

 

الناصر صلاح الدين

يعتبر فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين 1963 من الأعمال التاريخية ذات الأهمية في تاريخ السينما المصرية، وضم حشد كبير من أشهر النجوم وهم أحمد مظهر، وصلاح ذو الفقار، نادية لطفي، حمدي غيث، ليلى فوزي، عمر الحريري، محمود المليجي، وغيرهم.

يتناول الفيلم جانب من حياة صلاح الدين الأيوبي حيث حيث يتناول قصة الحروب الصليبية، وكفاح صلاح الدين ضد الصليبيين فى فلسطين والشام.

 

 

أرض النفاق

واحدًا من أشهر مؤلفات الأديب الراحل، ومن أشهر أفلام الستينات عرض عام 1968، وتناول الفيلم مشكلة النفاق التي تشمل المجتمع بجميع طبقاته، وقدم بطولته فؤاد المهندس، شويكار، حسن مصطفى، سناء جميل، سميحة أيوب، ومن إخراج فطين عبد الوهاب، وإخراج فطين عبدالوهاب.

 

نادية

أنتج الفيلم عام 1969، تدور أحداث الفليم في إطار اجتماعي رومانسي من خلال اختين توأم تقوم بدورهما سعاد حسني، وتتعرض إحدى الأختين إلى حادث حريق، ومن إخراج أحمد بدر خان، وشارك في بطولته أحمد مظهر، نورالشريف، عبد المنعم إبراهيم.

 

نحن لا نزرع الشوك

أنتج عام 1970، وجسد جانب من الحياة المصرية والأسرية بوجه خاص داخل المجتمع المصري في ذلك الوقت، حول فتاة تتعرض للمعاملة القاسية فى طفولتها من قبل زوجة أبيها، وقدم بطولته شادية، محمود ياسين، وصلاح قابيل.

 

اقرأ أيضًا: بعد تعاقده على مسلسل ”الإمبراطور أحمد زكي” لمحمد رمضان.. 8 معلومات عن بشير الديك

 

العمر لحظة

انتج عام 1978، بطولة الفنانة ماجدة الصباحي، ناهد شريف، أحمد مظهر، نبيلة عبيد، أحمد زكي وعدد من النجوم، ويدور حول أحداث حرب أكتوبر وتبعات حرب 1967

موضوعات متعلقة