الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:18 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”إلغاء الحماية والتقييم المهني”.. 10 قيود صارمة ضد الشرطة الأمريكية

الشرطة الأمريكية
الشرطة الأمريكية

مساعي حثيثة تبذلها السلطات الأمريكية لعلاج أزمة التمييز العنصري والمعاملة القاسية مع الأقليات بطريقة عملية، كمحاولة للتهدئة من حدة الغضب التي تجتاح البلاد بعد مقتل المواطن الأمريكي ذات الأصول الإفريقية جورج فلويد.

أعلنت ولاية نيويورك، اليوم السبت، عن تحديد سلسلة قوانين بهدف وضع حد للعنف الذي تمارسه الشرطة الأمريكية ضد الأقليات ممن يعودوا لأصول إفريقية.

يأتي ذلك بالتزامن مع المظاهرات التي تجتاج مختلف المدن الأمريكية بسبب الطريقة الوحشية التي تعامل بها جورج فلويد من قبل الشرطة الأمريكية في مينيابوليس وتسببت في قتله.

اقرأ أيضا: عمدة مينيابوليس الأمريكية يتحدى المتظاهرين ويدعم الشرطة

ووقَع حاكم الولاية أندرو كومو وهو من أنصار الحزب الديمقراطي على 10 نصوص، أقرها هذا الأسبوع برلمان نيويورك بغرفتيه، حيث تقرر (منع الشرطة نهائيا من استعمال الخنق، العمل على إلغاء مادة قانونية دورها حماية عناصر الشرطة المتهمين بـ"سوء التصرف")، كما أن هذه المادة كانت تخص التقييم المهني لعناصر الشرطة، ومن بينها التدابير التأديبية المتّخذة في حقهم، تبقى "سرّية" ولا تُكشف سوى بأمر قضائي.

يذكر أن الضابط ديريك شوفان والذي كان سببا في خنق جورج فلويد، رفعت بحقه 18 شكوى تتعلّق بسوء معاملة على امتداد نحو 20 عاما، لكن، ولم تُكشف تفاصيل تلك الشكاوى.

اقرأ أيضا: بعد فرجينيا.. تحطيم تمثال كريستوفر كولمبوس في مينيسوتا

يشار إلى أن حاكم نيويورك أعلن أيضا عن مرسوم مستقبلي يُلزم نحو 500 جهاز أمني في مدن وبلدات الولاية التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، بتبنّي "خطة إصلاحات" تتم صياغتها بالتعاون مع سكان كل منطقة.