الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:21 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينهم إليسا وراغب علامة.. فنانو لبنان ينتقدون الأوضاع الاقتصادية: الناس جاعت ولن ترحمكم

إليسا
إليسا

تعيش لبنان فترة صعبة في تاريخها وخاصة من الناحية الاقتصادية، حيث يؤكد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب أن البلد وصل إلى "حائط مسدود"، ويعيش حالة طوارئ حقيقية على المستويين المالي والاقتصادي.

وتشهد لبنان احتجاجات عارمة وأغلق متظاهرون الطرق في شتى أنحاء البلد باستخدام إطارات مشتعلة، وذلك للتعبير عن سخطهم إزاء التراجع غير المسبوق في قيمة عملة بلدهم، حيث فقدت الليرة اللبنانية 70% من قيمتها منذ أكتوبر 2019.

وأدت هذه الأوضاع إلى سخط من قِبل فناني لبنان وعبروا عن ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضا| أول ظهور لشيرين وحسام حبيب بعد أزمة خلافهما وشائعة إصابتها بكورونا (فيديو)

وكتب الفنان راغب علامة عبر موقع "تويتر": "وِلْعِت ولو متأخرة، الناس جاعت ولا من يسمع، هالمرة لن تكون كسابقاتها، لن يكون الرجوع من الشارع سهل كما في الماضي، طبقة سياسية غبية عاجزة عن التفكير إلا بالكرسي والمحاصصة والمكتسبات! الناس لن ترحمهم بعد الآن، الوضع لم يعد يحتمل بعد الآن! مستقبل البلد مظلم ومخيف، فات الأوان!".

وكتبت نوال الزغبي عبر "تويتر": "الوضع بالبلد ما بقى ينحمل.. العالم تعبت وجاعت وما بقى عندنا أمل ببكرة.. كسرتوا أعظم بشر، ارحمونا قبل ما تكسروا الحجر كمان".

فيما كتبت الفنانة إليسا، عبر حسابها على "تويتر": "كلن جوعانين. كلن بيقبضو نص معاش باللبناني. كلن ما معن يعلمو ويطعمو ولادن. كلن خايفين شو بدو يصير بكرا. كلن مرعوبين من المجاعة. طيب لمصلحة مين اللي عم يصير بهالحالة؟ هالبربرية بتصلح الوضع أو بترد الدولار 1500؟".

وأضافت إليسا: "لك روحوا قسموا بقا وخلصونا، ما بقا تحكونا بالعيش المشترك لأنكن عملتوا شرخ كبير وزرعتوا الفتنة بين كل اللبنانيين وهيدا جرح ما بيتداوا للأسف، كلكم أنصاف رجال من كبيركم لزغيركن.. يا عيب الشوم"، وتابعت: "االله يحمي هل البلد ويحمي هل الشعب".

وكتب وليد توفيق عبر "تويتر": "أنا مش مصدق اللي من يومين شفتو، بعد أربعين سنة على الحرب اللبنانية بعدنا منحكي بالمذهبية والطائفية، ما في شيء بيتغر يا خسارة".

اقرأ أيضا| نجيب ساويرس يختار شخصيته الأفضل في تاريخ السينما المصرية

وتجتاح لبنان مظاهرات ومسيرات غاضبة، احتجاجا على انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكى والتدهور المتسارع الذي طال مختلف الأحوال المعيشية والخدمات الأساسية وتسارع وتيرة ارتفاع أسعار السلع والمستلزمات.

وانفجر الشارع اللبناني بصورة مفاجئة، على وقع الأنباء المتداولة خلال الساعات الماضية عن ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي إلى قرابة 7 آلاف ليرة، بما يعني انهيار العملة الوطنية لنحو 4 أمثال سعر الصرف الرسمي المحدد بمعرفة مصرف لبنان المركزي.

وقطع المتظاهرون الطرق الرئيسية وأوتوسترادات السفر الدولية الرابطة بين المحافظات باستخدام الإطارات المشتعلة والعوائق المختلفة ومن بينها صناديق النفايات بعدما أضرموا النيران في ما تحتويه من قمامة، في حين جابت أعداد كبيرة من الدراجات النارية شوارع العاصمة بيروت ويردد مستقلوها الهتافات المناهضة للحكومة والسلطة السياسية.