الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل خطة البرلمان: ”500 مليون جنيه موازنة إضافية لمجلس الشيوخ القادم“

النائب مصطفى سالم
النائب مصطفى سالم

أكد النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن انتهت من إعداد تقريرها النهائي بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وأوصت في تقريرها العام بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021 بإضافة مبلغ 500 مليون جنيه لمشروع موازنة مجلس النواب للسنة المالية تُخصص لموازنة مجلس الشيوخ القادم.

وقال سالم، فى تصريحات صحفية، إن التقرير تضمن توصيات بإضافة اعتمادات تُقدر بنحو 4.5 مليار جنيه لصالح قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي، إلى جانب الزيادة التي أوصت بها بموازنة مجلس النواب لصالح مجلس الشيوخ القادم، مؤكدا أن الموازنة المقدمة من الحكومة خالية من أية مخصصات لمجلس الشيوخ القادم.

اقرأ أيضا

بعد موافقة البرلمان.. الموازنة الجديدة لمجلس النواب تتجاوز المليار ونصف جنيه

وأشار وكيل خطة البرلمان، إلى أن اللجنة أوصت بإضافة مبلغ 1.5 مليار جنيه بموازنة وزارة الصحة لدعم قطاع الطب الوقائى لشراء مستلزمات الوقاية والحماية الخاصة بالأطباء لوقايتهم من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد ودعم مستشفيات وزارة الصحة، و1.5 مليار جنيه بالباب الثاني من موازنة المستشفيات الجامعية لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، و500 مليون جنيه لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، و500 مليون جنيه لحافز الجودة للمعلمين بالصفين الثالث والثاني الابتدائي.

ويذكر أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، التي يرأسها النائب إيهاب الطماوي وكيل اللجنة، وافقت نهائيًا على مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبي وأكثر من عشرة أعضاء بالبرلمان بشأن إصدار قانون مجلس الشيوخ، الذي يأتي إعمالًا للنصوص الدستورية في ضوء تعديلات 2019.

ونص مشروع قانون مجلس الشيوخ، على أن يتكون من 300 عضوًا منهم 100 ينتخبون بنظام القائمة المغلقة و100 بنظام الفردي، و100 عضوًا يعينهم رئيس الجمهورية، إعمالا للنصوص الدستورية.

 

موضوعات متعلقة