الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد موافقة البرلمان.. الموازنة الجديدة لمجلس النواب تتجاوز المليار ونصف جنيه

البرلمان
البرلمان

تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، الموازنة الخاصة بالبرلمان للسنة المالية الجدية 2020/2021، وتتضمن لأول مرة موازنة مجلس الشيوخ، الذي يبدأ عمله بداية العام المقبل.

وذلك بعد موافقة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، التى يرأسها النائب إيهاب الطماوى وكيل اللجنة، نهائيًا على مشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبى وأكثر من عشرة أعضاء بالبرلمان بشأن إصدار قانون مجلس الشيوخ، الذى يأتى إعمالًا للنصوص الدستورية فى ضوء تعديلات 2019.

وقالت مصادر لـ"الطريق"، إن موازنة مجلس النواب الجديدة تتجاوز مليار ونصف جنيه، مقابل مليار ونحو 300 مليون جنيه في الموازنة الحالية، موضحة أن قانون الشيوخ نص على إعادة العاملين بالشورى السابق إلى الشيوخ، ما سيكون له أثر كبير، خاصة أنّ 70% من موازنة البرلمان تتمثل في الأجور.

وأكدت المصادر، أن إجراء الانتخابات ستتم فى موعدها المحدد نوفمبر القادم، لافتا إلى أن موازنة مجلس الشيوخ من الممكن أن تكون مستقلة من بعد إلغاء مجلس الشورى، ومن المتوقع أن موازنة الشيوخ سيتم فصلها عن مجلس النواب الحالى والمقبل .

أقرأ أيضا.. بالأسماء.. 63 نائبا يوقعون على تعديلات ”دعم مصر” لقانون مجلس النواب

ونص مشروع قانون مجلس الشيوخ، على أن يتكون من 300 عضوًا منهم 100 ينتخبون بنظام القائمة المغلقة و100 بنظام الفردي، و100 عضوًا يعينهم رئيس الجمهورية، إعمالا للنصوص الدستورية.

موضوعات متعلقة