الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 05:30 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية ووزير الشباب والرياضة يفتتحان الملعب المنجل بمركز شباب الفرستق ويتفقدان نادي اتحاد شباب بسيون وزير الإسكان يشدد على سرعة إنهاء باقى المنشآت بالمدينة التراثية.. تعرف على التفاصيل نجم إنبي على رادار الزمالك في الميركاتو الشتوي المقبل.. تفاصيل متى بشاي يهنئ مصر رئيسا وحكومة وشعبا بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة تعرف على حركة السفن في ميناء دمياط خلال الـ24 ساعة الماضية مفتي الجمهورية يفتتح برنامج دار الإفتاء التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية الزمالك يستأنف تدريباته اليوم بدون الدوليين.. ما القصة خبير اقتصادي: في الذكرى 51 لانتصارات أكتوبر ما حدث من تنمية اقتصادية في سيناء يمثل عبورا جديدا وزير الطاقة السعودي يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة ضمن مجموعة العشرين الكشف عن روزنامة فعاليات ”شتاء السعودية” المقرر إقامته في سبع وجهات بالمملكة حتى نهاية الربع الأول من 2025 وزير الشباب والرياضة ومحافظ الغربية يتفقدان مركز شباب محمد صلاح بقرية ”نجريج ” جامعة قناة السويس تطلق مبادرة ”صحتي سر سعادتي”

الدفع أو الزواج.. رجل دين إيراني يقترح فرض ضريبة باهظة على العزاب

اقتراح بضريبة للعزاب
اقتراح بضريبة للعزاب

قدم أحد رجال الدين المعروفين فى إيران اقتراحًا مثيرًا للجدل، وذلك بعد أن طالب أن يدفع الشباب الذين تبلغ أعمارهم سن الـ 28 عامًا دون أن يتزوجوا، ضريبة "كبيرة" للحكومة على حد وصفه، وفقًا لسكاي نيوز عربية.

وتسبب الاقتراح المقدم من رجل الدين المحافظ محمد إدريسي فى حالة من الغضب والسخرية التى اجتاحت مواقع التوصل الاجتماعي فى إيران خلال اليومين الماضيين، وفقًا لما ذكره راديو "فاردا" الإيراني الذي يبث من التشيك.

وأوضح إدريسي فى مذكرته والتى يعتقد بأنه سيوجهها إلى البرلمان، أن الزواج يجب أن يصبح إلزاميًا، وأن يتم توقيع عقوبات على هؤلاء الذين لم يتزوجوا حتى بلغوا سن الـ 28 عامًا.

يذكر أن المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي وغيره الكثير من رموز النظام الإيراني، وجهوا الكثير من الدعوات للمواطنين للزواج والإنجاب، وهو ما يصعب حدوثه فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، ما يجعل الشباب يعزفون عن مثل هذه الخطوات.

اقرأ أيضًا: حفل زفاف يتحول إلى مأتم بسبب رصاصات طائشة

ومن جانبه، أوضح وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني الأحد الماضي، أن التحقيقات أظهرت عدم كفاية الإجراءات الحكومية المتبعة لرفع معدل الخصوبة فى إيران، وفقًا لراديو "فاراد".

واشتملت مذكرة إدريسي والتى تأتى تحت عنوان "اقتراح قانون جديد لتشجيع الزواج"، على مجموعة من العقوبات ومن ضمنها فرض ضريبة تبلغ قيمتها ربع دخل الشخص الذي يبلغ 28 عاما ولا يزال عازبا.

بالإضافة إلى توفير العلاج المجاني لمن يعانون من مشكلات صحية تعيق الزواج والإنجاب ممن هم بين سن 17 و 28 عامًا، فيما يتم منعهم من الزواج إن كانوا يعانون أمراضا لا يرجى شفاؤهم منها.

كما شملت المذكرة المقترحة من رجل الدين، أن يتم منع الشباب غير المتزوجين من تولي المناصب الإدارية العيا فى البلاد أو التدريس فى الجامعات، بينما يتم تقديم حوافز للمتزوجين فى سن مبكرة ومن بينها توفير فرص عمل لهم.

ويذكر أن الأرقام فى إيران تشير إلى انتشار زواج الأطفال فى البلاد، حيث تم رصد أطفال دون الـ 14 سنة متزوجين، وتنتشر هذه الظاهرة فى الريف حيث لا يوجد قيود قانونية على فارق السن بين العروسين.

جدير بالذكر أيضًا، أنه فى عام 2019، تم التصويت بالرفض على مشروع قانون لوقف زواج الأطفال، ومن بين الرافضين هم نائبات فى البرلمان، ما اثار ردود فعل غاضبة من مؤسسات دولية معنية بحقوق الإنسان.