الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:50 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هونج كونج تشعل أزمة جديدة بين أمريكا والصين

الصراع الأمريكي الصيني
الصراع الأمريكي الصيني

دخلت الولايات المتحدة والصين في مواجهة جديدة بالأمم المتحدة والسبب هونج كونج، حيث رفضت بكين طلب وجهته واشنطن بانعقاد جلسة طارئة بمجلس الأمن لمناقشة الخطة الخاصة بفرض تشريع جديد للأمن القومي في هونج كونج.

وأكدت بعثة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية، أن الخطوات التي تتبعها الصين في هونج كونج تثير القلق الشديد على مستوى العالم، وربما تمس السلم والأمن الدوليين، وهو ما يستدعي اهتمام عاجل من مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة، وفقا لـ"رويترز".

اقرأ أيضا: الصين ترد على تهديد واشنطن بفرض عقوبات : أحذري

من جانبه، رد سفير الصين لدى الأمم المتحدة، تشانج جون، على هذه المطالبة الأمريكية، من خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، وأكد رفض بلاده لهذا الطلب خاصة، وأنه لا يستند على أساس لأن تشريع الأمن القومي الخاص بهونج كونج مسألة داخلية ولا شأن للمجلس فيها، وهو ما قوبل باعتراض أمريكي، وتلميح بأن الصين تعمدت التستر على المعلومات التي تتعلق بأزمة "كوفيد-19"، وأنها لا تتصرف كعضو مسؤول في الأمم المتحدة.

وأوضح تشانج: "الوقائع تثبت مرة بعد أخرى أن الولايات المتحدة هي من يثير المشاكل في العالم، الولايات المتحدة هي من انتهكت التزاماتها بوجب القانون الدولي"، متابعا: "إن الصين لتحث الولايات المتحدة على أن توقف فورا سياسة القوة وممارسات التنمر".

اقرأ أيضا: مايك بنس يحذر الصين ويتوعد بالعقاب

يذكر أن هذه الأزمة الجديدة بين الجانبين الصيني والأمريكي تأتي بالتزامن مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب جائحة كورونا، وبعد مرور أشهر على الاتهامات الأمريكية للصين بأنها لم تلتزم الشفافية فيما يتعلق بالوباء الذي ظهر في ووهان، ثم انتشر في مختلف دول العالم بعد ذلك.