الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 02:44 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
266 مليون دولار صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام الحالي ارتفاع جديد في سعر الذهب.. عيار 21 يسجل 3545 افتتاح مركز القسطرة القلبية والطرفية ومتابعة انتظام العمل بوحدة الغسيل الكلوي بالبحيرة نفوق وذبح وإصابات بحروق 15 رؤوس ماشية في حريق هائل بمزرعة في السنطة | صور «المشاط» تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية وزير الاستثمار: تقديم الدعم اللازم لتشجيع المستثمرين الدوليين على الدخول في السوق المصري 563 دولارًا ارتفاعًا في سعر أوقية الذهب بالبورصة العالمية منذ بداية 2024 «المشاط» تبحث مع UNDP آليات تحديد الفجوات التنموية والتوسع في أدوات التمويل من أجل التنمية السجن سنة لعامل قتل شقيقته في المنيا يحيى خيرالله يكتب: لا يا طبيب القلب فوز طلاب جامعة دمنهور بالمركز الثاني على مستوى الجمهورية بمنافسات ملتقى الابتكارات ومشروعات التخرج محافظ القاهرة يفتتح العام الدراسي الجديد بجولة ميدانية في المدارس.. صور

«مصر» تطلق مبادرة ”مرجعية” لتوحيد بروتوكولات التشخيص والعلاج

أرشيفية- التشخيص العلاجي بالتحول الرقمي
أرشيفية- التشخيص العلاجي بالتحول الرقمي

أطلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، مبادرة «مرجعية»، بهدف توحيد وتنميط البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص والعلاج في مستشفيات الهيئة بمحافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

خلال الاجتماع، اطلع الدكتور السبكي على مستوى التزام المنشآت بتطبيق أحدث الأساليب الطبية في التشخيص والعلاج، وعلى جهود التدريب المستمرة للأطقم الطبية لتطبيق البروتوكولات بشكل فعّال؛ كما ناقش تقارير جودة الرعاية الصحية المقدمة ووجّه باستمرار تحسين سير العمل عبر حلول متطورة.

وتابع "السبكي" جاهزية المنشآت لتنفيذ المرحلة الثالثة من المبادرة، والتي تتعلق بالتدريب، مشددًا على ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للانتهاء من تدريب الأطقم الطبية في غضون أسبوعين. كما أكد أهمية التطبيق الكامل للبروتوكولات لضمان تقديم رعاية صحية بجودة تتماشى مع المعايير الدولية.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إعداد 300 بروتوكول إكلينيكي لـ 20 تخصصًا يتعلق بأكثر الأمراض شيوعًا وأهمية في المرحلتين الأولى والثانية، وتشمل تخصصات مثل الباطنة، القلب، الأورام، الرمد، النساء، والأطفال. كما وجّه بالاستعانة بالخبرات الاستشارية للانتهاء من البروتوكولات لـ 13 قسمًا آخر.

وأضاف أن المرحلة الثالثة ستتضمن تدريب الكوادر على البروتوكولات الجديدة، تمهيدًا لتطبيقها. كما أشار إلى أن المراحل المستقبلية تشمل أتمتة البروتوكولات ودمجها مع التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11) وقياس مدى الالتزام بتنفيذها، مع وضع آليات للحوافز والجزاءات.

وأكد أن 5% من تقييم أداء الأطباء سيرتبط بالالتزام بتطبيق البروتوكولات، مما سيسهم في تحسين مخرجات الرعاية الصحية وتوحيد معايير الخدمات. كما وجّه بإعداد تقارير دورية عن مدى الالتزام بتطبيق البروتوكولات، في إطار منح مكافآت ربع سنوية للأطباء الأكثر التزامًا.

واختتم بالتأكيد على أن توحيد البروتوكولات الإكلينيكية يمثل خطوة جوهرية لتحسين جودة الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن الهيئة مستمرة في قياس وتوثيق نتائج تطبيق البروتوكولات لتحسين مخرجات الرعاية الصحية بشكل علمي.

موضوعات متعلقة