الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 01:41 مـ 18 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي 100 نقطة.. تعرف على التوقيت وفيق نصير: كارثة السفينة سونيون تهدد دول المنطقة وتحديدًا السعودية عاجلI رسالة أمريكية شديدة اللهجة لـ”إسرائيل” بشأن لبنان بالتزامن مع بدء الدراسة.. مصدر بالتعليم ينفي منع الاختلاط في الجامعات نقيب أطباء القاهرة تعلن المشاركة في المبادرة الرئاسية بداية وتدعو المجتمع المدنى لترسيخ مفهوم التكافل في أول يوم دراسة.. محافظ الغربية يتفقد مدرستي المنشاوي الإعدادية بنات والإصلاح الإبتدائية المشتركة «مصر» تطلق مبادرة ”مرجعية” لتوحيد بروتوكولات التشخيص والعلاج ضبط مهندس تعدى على سيدة بالسب وأحدث تلفيات بسيارتها بمدينة نصر «مصر» تتابع كبرى المشروعات المائية بتمويل ألماني انتظام الطلبة في 222 مدرسة تعمل بنظام الفترتين بالإسكندرية غيابات الأهلي أمام جورماهيا اليوم بدوري الأبطال بعد إعلان مشاركته في مسابقة مهرجان الجونة.. فيلم ”رفعت عيني للسما” ينافس في مهرجان شيكاغو

هل تتحمل مصر أعباءً اقتصادية بسبب السودان؟.. وزير الخارجية يجيب

وزير الخارجية- عبد العاطي بدر
وزير الخارجية- عبد العاطي بدر

الدكتور عبد العاطي بدر، وزير الخارجية، يقول: "هناك كارثة إنسانية في السودان"، واصفاً الاهتمام الغربي بما يجري هناك بأنه "ضعيف للغاية"، مشدّدًا أن مصر "مع وحدة السودان، والدعم الكامل لمؤسسات الدولة"، كما أكد أن "تفتيت وتقسيم السودان خط أحمر، لن نقبل به، حسبما صرح لـ"الشرق".

وتطرق وزير الخارجية إلى الحديث عن "الجهود الكبيرة" التي تبذلها مصر في السودان، وقال إنه "كان لنا السبق بجمع كل الأطياف السياسية السودانية في القاهرة، مردفًا: "هناك تدفقاً للأسلحة داخل السودان، يؤدي إلى صب مزيد من الزيت على النار"، لافتاً إلى أن القاهرة "تنسق مع الأطراف كافة للتوصل لوقف إطلاق النار.. لقد نجحنا في إقناع الدولة السودانية بفتح معبر إدري الحدودي مع تشاد".

ولفت "عبد العاطي" إلى أن مصر تتحمّل أعباءً اقتصادية هائلة نتيجة لما يحدث في السودان دون دعم دولي، مشيراً إلى تدفق كبير من السودانيين إلى مصر في ظل موارد محدودة، ووضع اقتصادي ليس سهلاً، نتيجة تداعيات أزمات غزة وأوكرانيا وقناة السويس.

وبدوره، أكد: "كان لي لقاء مطول مع المبعوث الأميركي إلى السودان اليوم، وكانت رسالتنا لهم (الولايات المتحدة) واضحة، فنحن نشجع الجانب الأميركي على مزيد من التواصل مع الحكومة السودانية الشرعية، ومن غير المنطقي أن نضع كل الأطراف على قدم المساواة.

تابع في حديثه: "هناك حكومة شرعية لا بد من دعمها والتفاعل معها، حتى نستطيع التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ونفاذ المساعدات وبما يؤسس لبدء عملية سياسية شاملة لا تقصي أحداً، وتضمن إقامة نظام ديمقراطي مفتوح في السودان يسع لكل الأطياف بها".

موضوعات متعلقة