الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذيرات أوروبية لأردوغان بسبب عمليات التنقيب قبالة قبرص

سفينة يافوز التركية
سفينة يافوز التركية

أدانت دول الاتحاد الأوروبي جميع التحركات التي تنفذها تركيا بالقرب من سواحل قبرص، والتي تأتي في إطار نزاع مرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز، متهما أنقرة بمفاقمة الخلافات.

ووجَه العديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إدانة التحركات التركية، جاء فيه: "نأسف لأن تركيا لم تتجاوب مع النداءات العديدة للاتحاد الأوروبي لوقف مثل هذه النشاطات".

وأضاف البيان: "نكرر دعوتنا لتركيا حتى تبرهن على ضبط النفس، وتتخلى عن هذا النوع من التحركات وتحترم سيادة قبرص وحقوقها السيادية".

يذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كثيرا ما طالبت تركيا بالتوقف عن عمليات التنقيب عن الغاز والنفط التي تقوم بها قرب سواحل قبرص، كونها تتداخل مع المنطقة الاقتصادية لقبرص التي تعد عضوا رئيسيا في التكتل الأوروبي.

وفي وقت سابق من هذا العام، جمد الاتحاد الأوروبي أصول مواطنين تركيين مشاركين في العمليات، ومنعهما من دخول أراضيه، لكن أنقرة لم تتراجع.

اقرأ أيضا: قبرص واليونان تبحثان قرار تركيا السماح للمهاجرين بدخول أوروبا

يشار إلى أن السفينة التركية "يافوز" بدأت فعليا في عمليات الحفر قبالة سواحل قبرص منذ نهاية أبريل الماضي، في حين رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كافة الإنذارات التي وجهها له الاتحاد الأوروبي حيال هذا الأمر.