الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:36 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التحول الرقمي والأمن المعلوماتي في ورشة تدريبية لقصور الثقافة بالأسمرات

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، اليوم الثلاثاء، أولى فعاليات الورشة التدريبية "الأمن المعلوماتي وتطبيقات الحماية في العصر الرقمي"، التي تعقدها الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام، على مدار يومين بقصر ثقافة الأسمرات بالقاهرة، لعدد 25 متدربة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتنسيق مع المعهد الأمني لوزارة الداخلية.

استهل اللقاء بحديث للمهندس أنطونيوس ميخائيل أوضح خلاله عدة مفاهيم منها الرقمنة، والفجوة الرقمية، التي أصبحت أحد المشكلات العصرية التي تعاني منها المرأة في الدول النامية وخاصة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن مصطلح الفجوة الرقمية عادة ما يستخدم لتوضيح مدى الاختلافات بين الجنسين في القدرة على الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات، والاستفادة منها بشكل فعال.

وعن أسباب الفجوة الرقمية في الدول النامية، ومنها مصر قال منها عدم القدرة على تحمل التكاليف، والافتقار إلى التعليم ونقص المعرفة التكنولوجية، بالإضافة إلى التحيزات المتأصلة كالمعايير الاجتماعية والثقافية التي تؤدي إلى الاستبعاد الرقمي القائم على النوع.

من ناحيته تناول المهندس محمد فريد أهمية التحول الرقمي ودوره الفعال في تحسين النمط المعيشي للمرأة، مشيرا أن الوسائل التكنولوجية أتاحت مؤخرا إجراء المعاملات البنكية، وحجز المواعيد الطبية وغيرها من المعاملات بكل سهولة ويسر من أجل غد أكثر استدامة وإنصافا.

واختتم حديثه مقدما عدة نصائح حول كيفية التعامل مع الفضاء الرقمي أهمها تأمين الحسابات الالكترونية من الاختراق، والتعريف بمخاطر الاستخدام السلبي للذكاء الاصطناعي، وأثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال.

موضوعات متعلقة