الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 06:43 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير عاجل من بكين لـ”واشنطن” بشأن البحر الجنوبي

أرشيفية- الصراع الصيني الأمريكي
أرشيفية- الصراع الصيني الأمريكي

وجهت الصين، اليوم الثلاثاء تحذير إلى الولايات المتحدة الأميكية، من المساس ببحر الصين الجنوبي، قائلة: "الولايات المتحدة لا تملك أي حق” في التدخل بشؤون بحر الصين الجنوبي، بعد أن دانت واشنطن مناوشات بحرية جديدة بين مانيلا وبكين قرب شعاب متنازع عليها."

كما تطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكما أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونيا لها.

تصريحات نارية

اصطدمت سفينتان ترفعان علمي الصين والفيليبين، أمس الاثنين، في حادثة جديدة قرب شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتبادل البلدان الاتهام بالمسؤولية عن الواقعة التي عزتها واشنطن إلى “تصرفات خطرة” تقوم بها بكين.

وبدوره، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، يقول: "هذه التصرفات هي أحدث مثال على الخطوات الخطيرة التي تؤدي إلى التصعيد للتأكيد على مطالبها غير القانونية بالتوسع البحري في بحر الصين الجنوبي".

وردت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ، بالقول: "الولايات المتحدة ليست جزءًا من بحر الصين الجنوبي، ولا تملك بالتالي أي حق في التدخل في الخلافات البحرية بين الصين والفيليبين".

اقرأ أيضًا: موسكو: الوقت ليس مناسبًا لمحادثات سلام مع أوكرانيا