الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:00 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا أصبحت جرائم القتل أكثر بشاعة؟.. «مختص» يُجيب

ارتفعت في الآونة الأخيرة معدلات الجريمة في مصر والوطن العربي بشكل ملحوظ، وحتى طرق القتل اختلفت كثيرًا عن السابق وصارت أكثر بشاعة وعنف من ذي قبل، كما أن القتل أصبح داخل الأسرة الواحدة منتشر وبشدة.

في موقع "الطريق" نستعرض معكم أسباب ارتفاع معدلات الجريمة في مصر والوطن العربي

في موقع "numbeo"، الذي يظهر ترتيب الدول بحسب مؤشر الجريمة العالمي، وقد ظهرت فيه مصر في المركز الـ 65 على مستوى العالم العام 2022، عربيًا تأتي مصر في الترتيب السادس العام 2021 بعد كلًا من سوريا وليبيا والعراق والمغرب والجزائر.

وأكد الدكتور فتحي قناوي أستاذ كشف الجريمة بالمعهد القومي للبحوث الجنائية والإجتماعية، أنه بعيدًا عن الإحصائيات التي يصعب تتبعها بدقة حيث أن هناك الكثير من الجرائم الغير مُبلغ عنها، أكد أن تأثير منصات التواصل والمواقع الإخبارية وتتبعها لتلك الجرائم وإبرازها بوضوح هو ما يُشعر المواطن بأن الجرائم قد زادت بشدة.

وأضاف "قناوي"، أن العوامل المُتسببة في العنف المجتمعي هي في غالبها عوامل اجتماعية وتربوية ترجع لتنشئة الطفل ومدى الترابط الأُسري بين أفراد الأسرة الواحدة، كما أن للإعلام بمختلف وسائله تأثير قوي جدا على التكوين الثقافي للفرد، حيث أن المسلسلات وأغاني المهرجانات أغلبها يُظهر البلطجي على أنه بطل ورمز للقوة.

كما أن المسلسلات والأفلام تُظهر وبالتفصيل أدق ما يفعله المجرم أثناء جريمته ما يترك مخزون شعوري لدى المشاهد قد يظهر أثناء تعرضه لموقف مشابه لما تعرض له بطل العمل الدرامي.

أقرأ أيضًا: كلمة واحدة تسببت في ذبح طالبة المنصورة.. شهود عيان يكشفون تفاصيل صادمة حول الحادث

وشدد "قناوي" أن دور الأسرة هام للغاية في عملية التنشئة على الأخلاق والفضائل الحميدة، كما أن دورها الرقابي مهم أيضًا في الرقابة على ما يشاهده وما يتعرض له من مُثيرات، وكذلك دور الدولة محوري وفعال في الرقابة على الإنتاج الإعلامي الذي يعرض للمواطن.