الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هم الفريقين ”حافظ و خليل” فقيدي القوات المسلحة.. إليك التفاصيل

فقدت مصر في صباح اليوم اثنين من أبر أبنائها وهما (الفريق عبدرب النبي حافظ والفريق عبدالمنعم خليل) وهما من أبرز قادة حرب أُكتوبر المجيدة، وقد نعتهم اليوم القوات المسلحة على موقعها في بيان رسمي.

في موقع "الطريق" نستعرض بعضًا من سيرة القائدين البارزين في القوات المسلحة المصرية.

الفريق عبد رب النبي حافظ

الفريق عبدرب النبي حافظ، هو أحد أبرز قادة الحرب المصريين عبر تاريخها الحديث، وُلد "حافظ" عام 1930، وتخرج من الكلية الحربية عام 1949، وكان أحد قادة حرب اليمن ثم شارك في حرب الإستنزاف، ثم خطط وشارك في معارك مصيرية في حرب أُكتوبر على رأسها معركة الدبابات الكُبرى، ثم معركة الجلاء.

وتولى الفريق حافظ خلال مسيرته عدد من المناصب الهامة في القوات المسلحة المصرية أبرزها كالتالي:

أمين عام وزارة الدفاع – قائد الجيش الثاني الميداني – رئيس أركان حرب القوات المسلحة.

وتقلد الفريق عبد رب النبي حافظ عدد من الأوسمة والنياشين على رأسها: وسام التحرير – وسام نجمة الشرف العسكرية – نوط الاستقلال – ميدالية جرحى الحرب – ميدالية 6 أُكتوبر.

أقرأ أيضًا: الصين تدخل على خط النار مع أمريكا.. ما علاقة بحر الصين؟

الفريق عبدالمنعم محمد خليل

هو أحد قادة حرب أُكتوبر المجيدة، وقائد جيشها الثاني الميداني والذي تولى قيادته خلال سير العمليات في اليوم الـ (16)، بعد إصابة اللواء سعد مأمون بذبحة صدرية قبل ذلك التاريخ بيومين.

وُلد الفريق "خليل" عام 1921 وتخرج من الكلية الحربية عام 1942، شارك في الحرب العالمية الثانية، ثم شارك في حرب 48 بفلسطين، وحرب اليمن ثم حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.

تولى الفريق عبدالمنعم خليل عدد من المناصب العسكرية البارزة وهي كالتالي:

قائد وحدات سلاح المظلات المصري – رئيس أركان الجيش الثاني الميداني – رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة – قائد المنطقة المركزية العسكرية – مساعد وزير الحربية وقائد قوات الدفاع الشعبي.

تقلد الفريق "خليل" عدد من الأوسمة والنياشين على رأسها: وسام بطل الجيش الثاني الميداني – نجمة الشرف في حرب أُكتوبر – تمت ترقيته إلى رتبة فريق فخري في عام 2013.