الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:23 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

عاجل… ”أشد فتكا من كورونا”.. تفاصيل تحذير الصحة العالمية من ظهور وباء جديد

تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة
تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظّمة الصحّة العالميّة

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيراتها من احتمالية ظهور وباء سيكون أشد فتكًا من فيروس كورونا على العالم، وهو ما أثار حالة من القلق بين المواطنين.

وكشفت منظمة الصحة العالمية أنه من المتوقع أن يتسبب الوباء الجديد في وفاة نحو 10 ملايين شخص سنويًا، مشيرة إلى أن الميكروبات التي تقاوم المضادات الحيوية أكثر خطورة على الصحة في عصرنا الحديث.

في تقرير نشرته شبكة "بي بي سي"، وصفت منظمة الصحة العالمية أن الوباء "غير مرئي".

وأشارت استهلاك العالم للمضادات الحيوية شهد قفزة هائلة منذ بداية الألفية الثالثة، مبينة أنه تم رصد استخدام نحو 34.8 مليار جرعة من المضادات الحيوية كل عام، مع زيادة الاستهلاك العالمي بنسبة 65% في الفترة من عامي 2000 حتى 2015.

اقرأ أيضًا: الصحة تحدد أماكن التسجيل وتلقي لقاح كورونا

وبينت منظمة الصحة العالمية أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية، هو العنصر الرئيسي في ظهور الميكروبات المقاومة للأدوية، موضحة أنها تساعد البكتريا على أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية، وهو ما يؤدي إلى موت نحو 700 ألف شخص في العالم، بينهم 300 ألف طفل حديث الولادة كل عام.

ويتركز استخدام مضادات الميكروبات وخصوصًا المضادات لحيوية ومضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات لتجنب الإصابة بهذه الأمراض، كما أنها علاج للعدوى في البشر والحيوانات والنباتات.

الإفراط في استخدام مضادات الميكروبات "البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات"، يجعل هذه الميكروبات تغير خصائصها بمرور الوقت، وهو ما يقلل من فعالية العقاقير أو يبطلها تمامًا، الأمر الذي يزيد من خطر انتشار الأمراض وارتفاع نسب الوفيات بها، كما يزيد من فترة رقود المرضى في المستشفيات.

يكبد انتشار الأوبئة الاقتصاد العالمي الخسائر التي تصل إلى ملايين الدولارات، كما أنه ينذر بالعودة إلى ما قبل عصر اكتشاف البنسلين، الذي أحدث ثورة في الطب الحديث.