الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير لبناني يكشف لـ”الطريق” تفاصيل القصف المتبادل على الحدود مع إسرائيل

قصف إسرائيل على لبنان
قصف إسرائيل على لبنان

عاد التوتر على الحدود اللبنانية، نتيجة لقصف الاحتلال الإسرائيلي للأراضي اللبنانية للمرة الثانية منذ مطلع الأسبوع الجاري، والذي وصل اليوم إلى شن غارات على مناطق في جنوب لبنان، ردا على هجوم صاروخي انطلق بإتجاه إسرائيل.

وتعليقًا على ذلك، قال علي يحيى، الكاتب اللبناني والمستشار في العلاقات الدولية، إن ما يحدث خلال هذه الفترة، كان متوقعا في سياق استراتيجية حرب الاستنزاف التناسبية، التي تشهدها الحدود "اللبنانية- الفلسطينية"، لتثبيت قواعد الاشتباك التي تم ارساؤها خلال حرب يوليو 2006.

وتابع "يحيى" في تصريحات لـ"الطريق" أنه بعدما تجاوز جيش الإحتلال الإسرائيلي، وللمرة الأولى منذ 2006، الخطوط الحمراء منفذا قصفا مدفعيا وغارات جوية في محيط خراج قرى "الجرمق والشواكير الجوبية"، دون إيقاع أي خسائر بشرية أو مادية، ردا على إطلاق صواريخ لم يتم تبنيها، انطلقت من الأراضي اللبنانية مستهدفة مستعمرة كريات شمونا الاسرائيلية.

وأضاف المتخصص في الشأن اللبناني أنه للمرة الثانية في أسبوعين، والخامسة في شهرين ونصف، رد حزب الله بدوره، وبشكل تناسبي، مطلقا 19 صاروخا، حسبما كشف المتحدث باسم جيش الاحتلال، مستهدفا أراضي مفتوحة.

اقرأ أيضًا: لبنان تحت القصف الإسرائيلي.. القصة الكاملة لعودة التوتر على الحدود

وأوضح أن الطرفين يتجهان نحو إنهاء جولة التصعيد الحالية، كل لأسبابه الداخلية، فالجانب الإسرائيلي يعاني من تبعات حرب غرة الأخيرة، وأزمة سياسية حادة، والجانب اللبناني غارق في سلسلة أزماته التي لا شك أنها ستزداد حدة في حالة استمرار جولة التصعيد.

وبين أن القطاع السياحي من المتوقع أن يدر على لبنان حوالي 6 مليار دولار جراء توافد 800 ألف مغترب وسائح، كما أنه يساهم هؤلاء في تخفيف حدة الانهيار، الذي يعاني منه لبنان.