الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يبحث تبعات الملء الثاني لسد النهضة.. ويؤكد : إثيوبيا لا تراعي الاتفاقيات الدولية

سد النهضة
سد النهضة

أجرى العديد من المسؤوليين السودانيين اليوم الثلاثاء سلسلة مباحثات حول السيناريوهات المتوقع حدوثها في حال الملء الثاني لسد النهضة.

وأشارت وكالة الأنباء السودانية إلى أن المباحثات تناولت سبل مواجهة أي أثار سلبية من الممكن أن تعاني منها دول المصب الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا" في حال تمت خطوة الملء الثاني لسد النهضة.

وأفادت الوكالة السودانية أنه لا يزال هناك العديد من النقاط الخلافية بين "مصر والسودان" من جانب وبين إثيوبيا من الجانب الأخر، موضحة أن هذه الخلافات في الأساس فنية وقانونية.


وزارة الري السودانية

 

وشدد رئيس الجهاز الفني بوزارة الري ومديرو إدارات المياه والزراعة بالخرطوم وبعض الولايات، على ضرورة الوقوف والتعاون معا من أجل مواجهة أي تعديات من الممكن أن تحدث بسبب استكمال ملء سد النهضة، مؤكدا أن إثيوبيا تتعامل في هذه القضية بصورة أحادية ودون مراعاة اي اتفاقيات دولية.


يشار إلى أن إثيوبيا سبق أن أعلنت أنها ستبدأ عملية الملء الثاني لسد النهضة بمقدرا 13.5 مليار متر مكعب في موسم الأمطار، تحديدا بحلول شهر يوليو سواء تم التوصل لاتفاق مرضي لجميع الأطراف أم لا.

اقرأ أيضا : فشل مفاوضات سد النهضة يهدد أمن أوروبا.. والانتخابات الإثيوبية بداية الحل (تحليل)

ويقول السودان إن إعلان إثيوبيا عزمها ملء بحيرة السد العملاق الثانية، سيتضرر منه 20 مواطن يقطنون على ضفاف النيل الأزرق، معلنًا رفضه لهذا الإجراء.