الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:11 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

«مصر» تحذر من التهديدات الأمنية للملاحة البحرية الدولية

أرشيفية- قناة السويس
أرشيفية- قناة السويس

في ضوء التعاون المصري- الإفريقي الأوروبي في كافة المجالات سواء كانت سياسية أو اقتصادية وغيرها، التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم الثلاثاء، "أنيت فيبر"، مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي، وذلك في مستهل جلسة المشاورات المقرر عقدها مع نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية.

وتعليقًا على ذلك، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية والهجرة، بأنه تم تبادل الرؤى حول عدد من القضايا والتحديات الأمنية والسياسية التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي، حيث استمع "عبد العاطي" إلى تقييم شامل للأوضاع في القرن الأفريقي، في ضوء التحديات المتواترة التي تشهدها وتصاعد حدة الأزمات، فضلاً عن تنامي ظاهرة الارهاب والتطرف.

وعلق وزير الخارجية على ما تم طرحه، قائلاً: "مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع دول القرن الافريقي، منوهاً إلى أنه توجه في أولى رحلاته الخارجية إلى الصومال وجيبوتي لافتتاح أول خط طيران مباشر بين الدول الثلاث، وهو ما يعكس عمق وأهمية علاقات مصر مع الدولتين".

هذا، وتناول الحديث نحو حرص مصر على تحقيق قدر أعلى من الترابط مع دول القرن الأفريقي لما تمثله من عمق استراتيجى للأمن القومى المصرى، مؤكدًا فى هذا الإطار على أهمية دعم حكومة الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود فى تحقيق الاستقرار والتنمية ومكافحة الإرهاب.

قضية أمن البحر الاحمر

وتطرق وزير الخارجية إلى قضية أمن البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة الدولية، وآثار التهديدات الأمنية المتصاعدة على الاقتصاد العالمي وعلى مصر بشكل خاص نتيجة الموارد التي تم فقدها من عوائد قناة السويس.

وفيما يتعلق بالسودان، استعرض "عبد العاطي" مخرجات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية، والجهود المصرية التي تستهدف خلق أرضية مشتركة بين الفرقاء السودانيين، لبحث سبل تسوية الأزمة وبدء عملية سياسية شاملة، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها، والتعامل مع التبعات الإنسانية للأزمة الراهنة على نحو جاد وعاجل.

ومن ناحيتها، ثمنت مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي الدور الهام الذي تضطلع به مصر في منطقة القرن الأفريقي، مؤكدة على حرص الإتحاد الأوروبي على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر في جميع الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك فى منطقة القرن الأفريقى.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على أهمية تضافر الجهود لنزع فتيل النزاع وضرورة التنسيق بين جميع مسارات الوساطة الفاعلة، واللجوء إلى كافة الوسائل الدبلوماسية والسياسية اللازمة لتسوية الأزمة في أقرب وقت.

اقرأ أيضًا: الزراعة ومستقبل مصر يناقشان سبل تعزيز الأمن الغذائي

موضوعات متعلقة