الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:30 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناظرة بين مدرستين.. السياسة الخارجية الأمريكية عند ترامب وبايدن

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

قرر الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن اختيار وتر السياسة الخارجية الأمريكية للعزف عليه وكشف الفشل الذي وقع فيه دونالد ترامب خلال فترة حكمه الرئاسي، متعهدا بتغيير شامل في توجهات واشنطن الخارجية دون المساس بأمنها القومي.

موقف ترامب من الاتفاق النووي

وفي رصد أهم ما أنجزه الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب خلال فترة حكمه في منطقة الشرق الأوسط، نجد أن أبرز قراراته كانت الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي أبرمه سلفه الرئيس باراك أوباما عام 2015، كما عمل على فرض عقوبات صارمة ضدها، ما نسبب في تدهور أوضاعها الاقتصادية، في محاولة منه لضرب أهداف طهران ومحاولاتها لفرض فكرها السلطوي في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: ترامب: الانتخابات الأمريكية شهدت أكبر حملة تزوير في التاريخ

وفي عهد دونالد ترامب كانت الولايات المتحدة أول دولة في العالم تنسحب رسميا من اتفاقية باريس للتغير المناخي، وكان ذلك في يونيو 2017، تلك الإتفاقية التي تحددت لتعزيز الاستجابة العالمية لخطر المناخ.


بايدن ينتقد سياسة ترامب الخارجية

 

من جانبه، عمد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى التقليل من جميع الإنجازات التي حققها دونالد ترامب طيلة فترة حكمه، واعتبر أنه لم يكن يقوم بشئ سوى اتخاذ قرارات أحادية تسببت في زيادة أعداء الولايات المتحدة، الذين استغلوا الفرصة لتوجيه ضربة سيبرانية لمؤسسات واشنطن الحيوية، متعهدا بتغير كافة ما قام به واتباع سياسة مختلفة تماما.


موقف بايدن من إيران

 

كما أكد جو بايدن أنه ينوي إتمام اتفاق جديد مع إيران، حيث يرى أن ذلك سوف يعزز من استقرار المنطقة وسينهي عهدا طويلا من الصراعات.

اقرأ أيضا: حوار| عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي: الاختراق السيبراني الأخير دليل إهمال إدارة ترامب.. وروسيا لن تتجاوز الخطوط الحمراء

واعترف بايدن بأنه أمام تحدي صعب لتغيير ما فعله ترامب، مشيرا إلى أنه يريد إعادة تأهيل العلاقات الخارجية بين الولايات المتحدة وجميع حلفائها في المنطقة، ومن أهم القضايا التي سيتناولها بعد تنصيبه رسميا في يناير المقبل "التغير المناخي".

حيث أكد أن الولايات المتحدة مسؤولة عن أقل من 15% من انبعاثات الكربون، ولابد من عدم اتخاذ أي قرارات أحادية، مع التنسيق مع المسئولين عن الـ 85% الأخرى، لأن بدون هذا التعاون سيظل العالم يعاني من الاحتباس الحراري وسيبقى التغير المناخي يهدد حياة البشرية، على حد تقديره.

مواجهة فيروس كورونا

وعن المواجهة مع فيروس كورونا في الولايات المتحدة، اعتبر جو بايدن أن ذلك لن يتم دون التنسيق مع مختلف النظم الصحية لجميع الدول على مستوى العالم، وبدون إتمام هذه الخطوة سيظل العالم تحت رحمة هذه الكارثة.

اقرأ أيضا: نانسي بيلوسي: أتمنى سحب ترامب من شعره وإلقائه خارج البيت الأبيض

وأشار بايدن إلى أن مأساة كورونا سببها عدم تعاون ترامب مع نظرائه في العالم ورغبته في الإنفراد بالحكم.

موضوعات متعلقة