الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير المالية: مستعدون لرفع كفاءة منظومة الإدارة الضريبية

وزير المالية
وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الوزارة جادة فى رفع كفاءة منظومة الإدارة الضريبية لتبسيط إجراءات التمويل وضمان حق الدولة في تحسين كفاءة نظام إدارة الضرائب من خلال دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي وتوسيع القاعدة الضريبية.

وزير المالية

وأضاف معيط، أن المنظومة تساعد في إرساء أسس الضرائب والعدالة بطريقة تساعد على زيادة الإيرادات العامة للبلاد إلى أقصى حد وزيادة النفقات الطبية والتعليمية؛ حيث إنها من الركائز الأساسية لتأسيس الشعب المصري، فهي تساعد على تحسين مستويات معيشة المواطنين وتزويدهم، والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

وأوضح وزير المالية: "قطعنا شوطًا طويلًا في تنفيذ الخطة الوطنية لتحديث وأتمته النظام الضريبي، حيث بدأنا بنظام الإقرار الإلكتروني وأطلقنا أول نظام للفواتير الإلكترونية الإلزامية في منتصف نوفمبر الجاري".

وزير المالية

وكشف وزير المالية أن تطبيق نظام الفواتير الإلكترونية حقق العديد من الفوائد للممولين، بما في ذلك تبسيط إجراءات التفتيش الضريبي على الشركات في أقصر وقت ممكن، وإنهاء زيارات الأداء المتكررة، وفحص مستندات فاتورة المبيعات والشراء إلكترونيًا، وإمكانية التحكم عن بعد وفحص ملفات فواتير البيع والشراء إلكترونيًا، مع إمكانية الفحص عن بعد وتيسير إجراءات رد الضريبة، وعملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية.

وأشاد محمد الباهي رئيس اتحاد الصناعات، بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الخطة الوطنية لتحديث وأتمته نظام إدارة الضرائب، حيث بدأت الخطة بالإعلانات الإلكترونية والفواتير الإلكترونية ونظام "الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة" التى تنطلق تجريبيًا بنهاية الشهر المقبل.

جاء ذلك خلال ندوة "التحول الرقمى والإصلاح الضريبى" التى تم تنظيمها خلال فعاليات مؤتمر ومعرض "النقل الدولى للشرق الأوسط وإفريقيا"، التى أدارها إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة شركة "إى. فاينانس"

اقرأ أيضا: عاجل | انخفاض أسعار الذهب مساء اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر 2020

موضوعات متعلقة