الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:20 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يعلق على قرار أمريكا باقتراب رفع اسمه من قائمة الإرهاب

عبد الله حمدوك
عبد الله حمدوك

علَق رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الثلاثاء، على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قائلا: "شعبنا لم يكُن في يوم من الأيام راعيا أو داعيا للإرهاب".

وأكد حمدوك أن الطريق لا يزال أمام السودان طويل جدا، مشيرا إلى ضرورة التخطيط الجاد والعمل الشاق والتعاون من أجل الاستفادة القصوى من هذه الفرصة، مضيفا: "وعدنا شعبنا وعملنا على إنجاز ما وعدنا به"، حسب التلفزيون السوداني.

اقرأ أيضا: السودان يكشف تفاصيل اتفاق التطبيع مع إسرائيل

خارطة المجتمع الدولي

وشدد رئيس وزراء السودان على أن إعلان ترامب بأنه سيطيح باسم السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب، سيعيده إلى خارطة المجتمع الدولي، وستعمل على فتح الباب على مصراعيه من أجل العودة إلى النظام المالي والمصرفي العالمي، وسيفتح المجال لمعالجة ديون السودان، كما سيفسح الطريق للاستثمارات الأجنبية والدولية.

وتابع أن هذا القرار سيفتح الباب أمام إعفاء بلاده من ديون خارجية بقيمة 60 مليار دولار"، مضيفا: "العقوبات حرمت البلاد من الاستثمار والتكنولوجيا".

إعلان ترامب

يشار إلى أن الكلمة التي وجهها عبد الله حمدوك تأتي بعد إعلان الرئيس الأمريكي بأنه سيعمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بمجرد أن تخصص حكومة الخرطوم 335 مليون دولار تم الاتفاق على دفعها للأمريكيين من ضحايا هجمات إرهابية.

وغرد ترامب على "تويتر": "وافقت حكومة السودان الجديدة، التي تحرز تقدما كبيرا، على دفع 335 مليون دولار للأمريكيين من ضحايا الإرهاب وعائلاتهم، بمجرد إيداع المبلغ سأرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهابـ، أخيرا، العدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبيرة للسودان!".

اقرأ أيضا: مجلس السيادة السوداني: هدفنا علاقات طيبة مع إسرائيل وليس تطبيعا

يُذكر أن تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب يعود إلى عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، وهو ما جعل من الصعب على حكومته الانتقالية الحصول على إعفاء عاجل من الديون أو على تمويل أجنبي.