الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبروك عطية يكشف حقيقة صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وقص الشعر للمضحي

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية

يتحدث الجميع خلال هذه الأيام عن صيام الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يعتقد أغلب الناس أن صيام هذه الأيام من الأمور الضرورية ومن العبادات الأساسية، إلا أن الدكتور مبروك عطية، كان له رأيًا آخر.

 

قال الدكتور مبروك عطية، الداعية الإسلامي، إن المُضحي يمكنه أن يقص شعره وأظافره، نافيًا ما تردد على مواقع التواصل الاجتماعي، حول تحديد موعد لآخر أيام قص الشعر قبل ذبح الأضاحي في العيد.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وأضاف "عطية" خلال حديثه في برنامجه "الموعظة الحسنة"، على قناة "دريم" أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بـ"صيام العشر" من ذي الحجة، ولكن "ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله عز وجل فيها من هذه الأيام -يعني العشر الأولى من ذي الحجة"، ولذلك لا يوجد ما يسمى بالصيام، ولكن هناك العمل، ولذلك يمكن الاجتهاد في العشر من ذي الحجة، بالصدقات، قائلا: "الصدقة بالـ10 جنيه بصيامك بـ20 سنة، علشان الصدقة أفضل العبادات".

 

اقرأ أيضًا: مبروك عطية عن انتشار الجرائم الأسرية: ”لا شيء” بالنسبة لعددنا”

وأضاف أنه خلال الأيام العشر من ذي الحجة يمكن الإكثار في الصلاة، قائلا: "صلي ركعتين وتحدث بالكلام الحلو أو تقفل فمك والصيام يكون يوم عرفة إذا كانت قادر".

وتابع، أنه من لم يقدر على صيام يوم عرفة ليس عليه حرج، لأن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، صام يوم عرفة في أحد الأعوام ولم يصمه مرة أخرى، مبينًا أنه من يريد صيام الأيام العشر فهو أمر جائز له ولكن لا يتم نشر ذلك كأنه صيام شهر رمضان وأنه من أساس الدين، مختتمًا، "اللي عاوز يصوم الـ10 أيام يصومها، ولكن متنشرهاش وتعملها دين، والناس تستناه كأنه صيام شهر رمضان".