الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل/ تجنب هذه الأخطاء الأبوية لأنها تسبب الغيرة بين الإخوة

غيرة بين الاخوه
غيرة بين الاخوه

تشهد الكثير من الأسر انتشار الغيرة بين الأبناء، والذي ينتج عنه تبث المشاعر السلبية داخل الطفل ، وتبدأ الغيرة في الطفولة بسبب سلوكيات يفعلها الاباء تخلق هذا الشعور داخل الطفل.

 

ويقدم "الطريق" الأخطاء الأبوية التى تسبب الغيرة بين الإخوة.

 

إفساد الطفل

إذا أفسدت الطفل بالكثير من التدليل، فقد يشعر بأنه لا اهتمام به في المنزل، عندما يأتي طفل جديد إلى الأسرة أو عندما يصادف صديقاً أقوى منه، يشعر بعدم الأمان، يرى المولود أو الصديق سبب ذلك، قد يعاني من الاكتئاب عندما لا يحصل على ما يريده، ويشعر بالنقص أثناء نموه.

 

الإفراط في الحماية

الحماية المفرطة للطفل ثم إطلاق سراحه من القوابض ذات يوم، يعني أنك تتركينه فجأة في البرية، قد يصبح متحفظاً وخجولاً، مما يؤدي إلى الغيرة عندما يرى طفلاً واثقاً.

اقرا ايضا:الرئة الحديدية.. اختراع قديم لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي

الأبوة الاستبدادية

السيطرة هي أيضاً خطأ كبير آخر يرتكبه الآباء، وبالتالي إثارة الغيرة لدى الأطفال، إن وضع قواعد ولوائح صارمة دون توضيح السبب سيؤثر على الطفل، الذي ينمو مع عدم الثقة بالنفس، ويشعر بأنه أقل جدارة من أشقائه أو زملائه.

 

المقارنة مع الآخرين

خطأ خطير آخر من قبل الآباء هو مقارنة أطفالهم مع بعضهم البعض، يمكن أن تؤدي المقارنات فقط إلى الغيرة والتنافس وانعدام الثقة بالنفس.

 

خلق منافسة غير صحية

إن جعل الأطفال يقومون بالنشاط نفسه ومقارنة نتائجهم من شأنه أن يخلق منافسة غير صحية بينهم، قد يكون أحد الأطفال أكثر موهبة من الآخر، لكن الإصرار على القيام بالنشاط نفسه بدقة مماثلة يمكن أن يثبت أنه خاطئ، مما يؤدي إلى الغيرة.

 

ترتيب الميلاد

في بعض الأحيان، قد يولي الآباء اهتماماً أكبر للطفل بناءً على ترتيب ولادته، على سبيل المثال، قد يشعر الأخ الأول بالغيرة من أخته المولودة حديثاً عندما يرى الآباء يهتمون بها أكثر، مع وصول المولود الجديد، قد يشعر الأطفال الأكبر سناً بقلة الاهتمام الذي قد يؤدي إلى الغيرة، لذلك على كل الآباء محاولة تجنب هذه الأخطاء والاعتدال في التربية.