الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:05 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

”لا أشعر أنني بخير أبدا”.. ”الطريق” تنشر أشهر اقتباسات أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق

يوافق اليوم ذكرى وفاة الدكتور أحمد خالد توفيق، "عراب الشباب"، الذي مضى عامان على رحيله عن دنيانا، لكن بقت أفكاره واقتباساته في عقول وقلوب كل من يقرأ له.

واستعادة لكلماته الخالدة جمع "الطريق" أشهر اقتباساته المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بين رواده.

أشهر اقتباسات أحمد خالد توفيق

"ليتنا جئنا أنا وأنت إلى هذا العالم قبل اختراع التلفزيون والسينما لنعرف هل هذا حب حقا أم أننا نتقمص ما نراه".

"انتهت صداقتنا ليس بمشاجرة أو موقف عنيف، إنما حالة من الملل والقرف التدريجي، ما ينتهي ببطء لا يعود بسرعة.. لا يعود أبدا".

"اتركوا لي ما تبقى مني".

"الأعوام تغير الكثير، إنها تبدل تضاريس الجبال، فكيف لا تغيير في شخصيتنا؟".

"صدقيني سيأتي يوما تشكريني فيه على أنني لم أبذل جهدا للاحتفاظ بك".

"تعريف التفاؤل؟ إذا قال القائد لجنوده إن العملية خطرة وإنه يتوقع أن يموت 99 من مائة منهم.. فإن التفاؤل يجعل كل واحد ينظر لرفاقه دامعاً ويقول لنفسه: يحزنني فقد الرفاق!".

اقرأ أيضا: نبيل فاروق لـ"الطريق": أحمد خالد توفيق لم يكن إخوانيا.. وهذه تفاصيل آخر مكالمة بيننا

" اعمل الخير وارمه في البحر.. بشرط أن يراك أحدهم وأنت تفعل ذلك.. عندها سيخبر الآخرين أنك لا تفعل الخير فقط، بل وترميه في البحر أيضاً".

"غريب أمر الإنسان حقًا.. إن عيوبنا ككشافات سيارة نركبها.. لا نراها نحن أبدًا بينما هى تعمى عيون الآخرين الذين يقابلوننا.. وبالمثل نحن نرى كشافاتهم- أو عيوبهم - بوضوح تام قد يدفعنا إلى مطالبتهم بتخفيضها قليلاً".

"كان ملحدا متعصبا.. وقد راح – أثناء مناقشتي معه - يقسم لي بالله العظيم أنه على حق!".

"يبحث الرجل عن فتاة مهذبة طيبة جميلة وبنت ناس.. ما إن يجد هذه الجوهرة حتى يكافئها بأن يهديها نفسه!".

"كان يعتقد أن بلاهته وعقده فريدة من نوعها.. عندما اختلط بالناس أدرك أنه وباء متفش.. وقد أصابه هذا بالذعر.. كان يحسب نفسه متميزًا أكثر من هذا!".

"الرضا كوب من الماء الصافي .. يمكن لأي شيء أن يفسده".

اقرأ أيضا: في ذكرى وفاته.. هل نجح أحمد خالد توفيق في مهنة الطب؟

"أريد أن أجمع قدراً من المال يكفي لعلاج الأمراض التي أصابتني أثناء جمعه!".