الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:36 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”البوكسينج داي” بالدوري الإنجليزي... سبب التسمية وأبرز الأرقام التاريخية

بوكسينج داي
بوكسينج داي

عشاق الساحرة المستديرة على موعد مع يوم ملئ بالمتعة الإثارة في الدوري الإنجليزي، حيث تقام منافسات جولة "البوكسينج داي" أو يوم الصناديق، وهو حدث كروي هام في بريطانيا بسبب إقامة مباريات هذه المرحلة دائمًا يوم 26 ديسمبر، أي في اليوم التالي لعيد الميلاد، وهي عطلة وطنية في بريطانيا.

ويستعرض "الطريق" في السطور التالية أبرز المعلومات عن جولة "البوكسينج داي".

سبب تسمية الحدث "بالبوكسينج داي" جاء نسبة لصناديق الهدايا التي يحصل عليها المواطنين في عيد الميلاد أو الكريسماس، حيث يتم جمع هذه الصناديق في اليوم التالي، لذلك سمي بيوم الصناديق.

يرجع إقامة مباريات في الدوري الإنجليزي في "البوكسينج داي"، إلى التقاليد البريطانية العريقة، بسبب كونه يوم عطلة، ما يجعل نسبة مشاهدة المباريات في هذا اليوم مرتفعة للغاية، بسبب حرص العائلات والأسر للذهاب إلى المباريات.

يحرص الاتحاد الإنجليزي على إقامة مباريات الجولة كلها في يوم، بل تصل إلى إقامة عدد كبير من المباريات في نفس التوقيت لضمان أكبر عدد من نسب المشاهدة.

وترجع بداية هذا التقليد لعام 1860، حيث جمعت المباراة الأولى في هذه الجولة بين اثنين من أعرق الأندية في العالم شيفيلد وهالام، ليتدخل بعدها الاتحاد الإنجليزي في جدول المسابقة حتى يضمن الحصول على أعلى نسبة مشاهدة، حيث نظم جدول المباريات ليجمع بين كل فريق وغريمه التقليدي، أو فرق على مقربة من بعضها، حتى لا يحتاج المشجعون للسفر مسافات طويلة يوم عيد الميلاد.

من مفاجآت البوكسينج داي عبر التاريخ

قاد النجم المغربي "حجي" فريقه كوفنتري سيتي للتغلب على آرسنال بثلاثة أهداف لهدفين عام 1999.

وأيضا من المفاجأت، هزيمة مانشستر يونايتد من فريق ميدلسبرة بنتيجة 3-1 عام 2002، وهزيمة تشيلسي من فريق تشارلتون عام 2003 بنتيجة 4-2، وانتصار ميدلسبرة على ليفربول بهدف نظيف عام 2000.

‏أبرز أرقام من البوكسينج داي

جولة عام 1963 كانت الأكثر تهديفًا في التاريخ، حيث شهدت تسجيل 66 هدفاً وتلقى إيبسويتش تاون هزيمة قاسية من فولهام بنتيجة 1-10.

الفريق الذي ينهي مرحله الكريسماس في المراكز الأربعة الأولي، يبقي بها حتى نهاية الموسم، وقد خالف أستون فيلا القاعدة موسم 1998-1999 وحينها أنهي الموسم سادساً.

موسمي 2006-2007 و 2012-2013 أنهي الأربعة الأوائل الموسم كما أنهوا مرحلة الكريسماس بنفس الترتيب

روبي فاولر لاعب ليفربول ومانشستر سيتي السابق هو الهداف التاريخي لجولة "للبوكسينج داي"، برصيد 9 أهداف يليه تيري هنري وربي كين برصيد 8 أهداف.

‏جون دونكان مهاجم ليستر سيتي أحرز ست أهداف في الفوز علي مانشستر سيتي موسم 1924-1925 المباراة أنتهت بفوز ليستر بنتسجة 6-5.

‏ وأكثر لاعب شارك بمباريات متتالية بالبوكسينج داي، الأنجليزي فرانك لامبارد مدرب تشيلسي الحالي، برصيد 16 مباراه متتالية.