الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:51 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تحركات صينية وأمريكية بالمنطقة.. خبير عسكري لـ«الطريق»: الفشل نهاية مؤكدة للكيان الصهيوني

قصف الاحتلال لإسرائيل
قصف الاحتلال لإسرائيل

حالة من القلق والترقب تسيطر على المشهد في الشرق الأوسط مع استمرار الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة المحاصر، وسط تحذيرات أمريكية من اتساع نطقة الصراع، والتهديد بالدخول في الحرب، في الوقت الذي أرسلت فيه الصين 6 سفن حربية باتجاه الشرق الأوسط، وزيادة الهجوم الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، مع مناوشات مستمرة في سوريا؛ ما يزيد تعقيد الموقف.

رسالة صينية لـ أمريكا

وتعليقا على تلك الأحداث، قال اللواء الدكتور محمد عاصم شنشل، المحلل العسكري، إن تحرك تحرك السفن الصينية للشرق الأوسط، ليس لأول مرة، وهو جاء بغرض التدريب لكن يحمل في طياته كثيرا من الرسائل خصوصا للولايات المتحدة الأمريكية.

وبين في تصريحات خاصة لجريدة "الطريق" أن السفن البحرية المتواجدة في خليج عمان لفرقة العمل البحرية الصنية 44 والخاصة بجيش التحرير الشعبي الصيني "الجيش الرديف للجيش الأساسي للصين"، وتضم أيضا 3 سفن مدمرة للصواريخ، والفرقاطة الشاملة وسفينة إمدات تابعة لجيش التحرير.

وشدد على أن الصين ترسل قواتها الكبيرة للمنطقة في رسالة واضحة لإظهار قوتها، وستتكرر هذا الأنشطة العسكرية خلال الفترة المقبلة للتأكيد على أن لها حلفاء في المنطقة ومصالح حريصة على حمايتها.

أمريكا تتواجد للسيطرة على الثروات

وبخصوص التواجد الأمريكي والتهديدات المستمرة من الولايات المتحدة، قال الخبير العسكري إن أمريكا تنشر قواتها بحجج واهية، وتتدعي أنها تعمل على منع المواجهات العسكرية أو الأمنية التي تتم في الدول العربية، وهي في الأساس وقعت عبر عملائها.

وذكر أن الولايات المتحدة تظهر نفسها على أنها المساعد الأكبر، وأنها محررة البلاد، لكنها في الواقع تستغل الأزمات وتعمل للسيطرة على مقدرات البلاد وثرواتها، وتوسيع رقعة الصراع في المنطقة العربية، مثلما حدث في العراق واحتلالها وأيضا ما حدث في سوريا واليمن وليبيا وكثر من الدول العربية.

وأوضح أن الولايات المتحدة تحب أن تظهر عضلاتها وتكشف عن أنيابها لكثير من الدول شبه المستضعفة وساء في المنطقة أو خارجها، وتوهم الجميع أنها ستفرض الحماية في الوطن االعربي، وفي الحقيقة تخطط لاستغلال الصراعات.

تأجيل العملية البرية في غزة

وأوضح الخبير العسكري أن تأجيل العملية البرية في غزة، يؤكد أن الكيان الصهويني يفشل تمامًا في كل هجوم بري تشنه، لأن قواته لا تمتلك العقيدة الوطنية، أو تلك التي يفترض أن تهيمن على المواطن عندما يكون عسكريا، لأن الجيش الإسرائيلي "مرتزق" يباع ويشترى حتى مع وجود قوة احتياط لكن في الأساس هم "جبناء" وليس لديهم المقدرة على الهجوم البري.

كما يعتمد جيش الاحتلال على الغطاء الجوي والمدفعي ورغم هذا المقاومة أربكت جميع أنشطة الكيان الصهيوني، ومن المؤكد أنها عملت على الاستعداد للهجوم البري، وفق تصريحات اللواء محمد عاصم شنشل.

ولفت في ختام تصريحاته لـ "الطريق" أن هناك دراسة أمريكية أكدت ضرورة تأجيل الهجوم البري، ومع ذلك ربما تكون هجمات برية، لكن في النهاية ستفشل، وستحلق خسائر كبير بجيش الكيان الصهويني مما كان عليه في الصراعات السابقة.

اقرأ أيضا| استشهاد معتقل إداري في سجون الاحتلال وغضب في طوباس