الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أستاذ آثار: أعمال ترميم وتمويل مسجد «سارية الجبل» بأيادِ مصرية.. فيديو

مسجد سليمان باشا الخادم
مسجد سليمان باشا الخادم

قال الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بكلية آثار القاهرة، إنه خلال الفترة الأخيرة شهدنا افتتاحات عديدة لا سيما في الآثار الإسلامية، والقبطية، واليهودية من قبل الدولة المصرية، لافتا إلى أن افتتح بالأمس مسجد سارية الجبل في الجزء الشرقي للقلعة، إذ إن قلعة صلاح الدين تنقسم إلى القسم الشرقي جهة صلاح سالم الموجود فيه الأبراج، والمسجد.

تفاصيل افتتاح مسجد سارية الجبل

وأضاف أستاذ الآثار الإسلامية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هذا المسجد بناه الوالي العثماني سليمان الخادم سنة 935هـ، موضحا أن تصميم المسجد مأخوذ من تصاميم المساجد بتركيا ولا سيما في اسطنبول، منوها بأن العناصر الزخرفية جرت بأيدي مصرية ترجع إلى الفترة المملوكية.

وتابع "عبد الرحيم"، أن المسجد يعد عثماني التراث، لكن معضم الفنون الزخرفية الموجودة على الجدران والمنبر مملوكية، مبينا أنه ليس هناك علاقة بين هذا المسجد وقائد سارية الجبل، لافتا إلى أن أعمال الترميم لم تأخذ أكثر من سنتين، وكل أعمال الترميم والتمويل بأيدي مصرية.

اقرأ أيضًا: بـ30 مليون جنيه.. تفاصيل ترميم مسجد الظاهر بيبرس