الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:29 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هز الوسط ولا الثبات على المبدأ.. ألوان متعددة في حفلات تخرج الجامعات تثير الجدل على السوشيال ميديا

أشكال حفلات التخرج
أشكال حفلات التخرج

انتشرت ظاهرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الآخيرة على أشكال الاحتفال بالتخرج الجامعي، وعند إعلان إسم المتخرج لاستلام شهادته التعليمية، نري تحول الأمر إلي حفلة رقص بشكل غير متوقع من قبل الطلاب للتعبير عن السعادة والفرحة بطريقتهم الخاصة.

استطاعت الطالبة الأولى تدعى "شادن"، فتاة نوبية في العشرينات من عمرها، تتسم بملامحها الجميلة، التي غيرت شكل الاحتفال بطريقتها المبدعة على سلالم المسرح، وكانت ترتدي فستان أزرق اللون وفوقه روب التخرج لاستلام شهادة تخرجها، وفاجئت الحضور برقصة نوبية كلها بهجة تلقائية على أغنية "عسل سكر انت".

تشهد حفلات التخرج أشكال مختلفة بجميع محافظات مصر، على سيبل المثال حفلات التخرج المتنوعة بجامعة أسوان، وفي هذا الحفل ارتدى الطلاب فيها ملابس نوبية، مع تشغيل الأغاني النوبية والزفات النوبية.

وحرص الكثير من الطلاب على الاحتفال بطريقة مختلفة، على طريقة استجار فنان مشهورًا، والرقص على الأغاني الخاصة به.

ومن ناحية آخري قرروا الطلاب في جامعة جنوب الوادي الإحتفال بالتخرج على طريقتهم وثقافتهم الخاصة وهي بالطريقة الصعيدية، من خلال تشغيل الأغاني الصعيد والمزمار الصعيدي: «في حفلة التخرج بتاعنا شغلنا الأغاني الصعيدي والطبل الصعيدي وفي ناس بتجيب فرق صعيدية عشان ده بيدل على ثقافة البلد هنا».

حفلات التخرج لجامعة الآزهر:

تحتفل جامعة الأزهر بشكل يليق باسمها، بدون تشغيل الأغاني وليس هناك من يدعي لرقص كما هو موجود عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

تبدأ حفلاتهم بإنشاد الأغاني الدينية الخاصة بجامعات الأزهر الشريف، وتكون خاصة من نوعها خلال حفل تخرجهم، يرجع مؤلفي هذه الأناشيد الشاعر: الطيب أبو خليفة، وأحمد عبد المنعم، وأداها غنائيا، المنشد محمد مغاوري.

(هذه ليست إشاعة.. قد نجحنا ببراعة ..لا نغني اليوم فخرا.. نحن أبناء الزراعة).

أسعد أهالي طلاب جامعات الأزهر بتخرج أبنائهم بهذا الشكل من أشكال الإحتفالات المميزة، وحضر الكثيرون هذه المناسبة، كما فرحوا برؤيتهم وهم يحملون شهادات التخرج، مما يؤكد بأن جميع كليات جامعة الأزهر تثبت أن الأزهر الشريف مبدع فى فهم رسالة الإسلام.

اقرأ أيضا: التخرج على «واحدة ونص» يحول الجامعات إلى ساحات رقص.. فرحة أم إهانة لساحات العلم؟