الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:07 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

علي جمعة: الانتحار جريمة غبية وقلة أدب مع الله

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار علماء الأزهر، خلال لقاءه ببرنامج مع الناس على فضائية "الناس" معنى الحياة في الإسلام وقيمة الوقت الذي سنعيشه وحدود حب الحياة في الإسلام.

قال الدكتور علي جمعة: الحياة في الإسلام هى الدنيا والآخرة، وسنعيش تلك الحياتين، والحياة تطلق في الاصطلاح القرآني وفي سنة رسول الله على هذه الفترة التي سيعيشها الإنسان بعناية ورعاية من رب العباد خالق الخلق، وأن الرسول جاء لسعادة الدارين، فعلينا الالتزام بكلام الله.

وذكر أن الحياة الكبرى التي سوف نعيشها هى الآخرة لأن لا زمن فيها، أي مخلدين بها أبدا ،أما الدنيا فمحدودة بالميلاد وبالموت، أما عن الوقت الذي سيقضيه الإنسان في الدنيا كما جاء في القرآن "قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين قالوا لبثنا يومًا أو بعض يوم فاسأل العادين" والقرآن أشار في أكثر من موضع لهذه الحقيقة.

وبين الدكتور علي جمعة أن اليوم عند الله خمسين ألف سنة، وبحساب أعمارنا على الارض، فنجد إننا نعيش دقيقتين أو ثلاثة دقائق، بالمقارنة بحساب اليوم عند الله، وبرغم قصر هذه المدة إلا أنها سبب دخولنا الجنة أو النار، يقول الله تعالى: "وَمَا هَٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ".


وفي هذا الصدد أكد الدكتور علي جمعة أن حب الحياة جعل في الإسلام "حرمة الإنتحار"، والإنتحار جريمة "غبية" فيها قلة أدب مع الله، وهي جريمة ينبغي على الشباب أن لا يفكر فيها على الإطلاق، فالمشاكل والمصائب التي تواجه الإنسان في حياته لها مردود في الآخرة، ولها ثوابها فلا يوجد شوكة يشتاكها الإنسان في الدنيا إلا ولها أثر في الآخرة.

اقرأ أيضًا: علي جمعة: «الله سبحانه وتعالى يحذرنا من غياب العدل»