الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

«بعد سرقة الأثرية القديمة».. كيف تحمي تقنية بلوك تشين؟

الأثرية القديمة
الأثرية القديمة

أعلن متحف يسمي "المتروبوليتان" في ولاية نيويورك منذ عام 2019، عن إعادة نعش مصري، قد تم شراؤه من قبل تاجرمتخصص بالقطع الفنية، وخاصة عقب معرفة بأنه سرقه من مصر في أثناء اضطرابات عام 2011، الأمر الذي أثر الدهشة والجدل بين الأشخاص.

كما أشار المهندس محمد فتح الله كُردي، عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، بأن تقنية البلوك تشين، أصبحت متاحة للأشخاص، ولكن يجب تُجنِّب الذين يتاجرون بالتّحف الأثرية القديمة من خلال هذه الميزة.

سجل للآثار في الوقت الحقيقي

تمكن الباحثين بجامعة أبوظبي في لندن، تطوير أداة بلوك تشين التي تسمي "Salsal" والمعروف باسم Agur)، حتي تجنب سرقة الآثار القديمة، وتعد التقنية إحدي عمليات التكنولوجيا الداعمة للعملات المشفّرة، مثل "بيتكوين"، وهي عبارة عن سجل رقمي يتيح للجميع استخدامه في شتى مجالات الحياة.

ويضم المشروع المهندس محمد فتح الله كُردي، عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، مشيرًا إلي أنه يتم توفّر كل الطرق الآمنة، والموثوق بها لتتبّع الملكيّة.

أضاف المهندس، أن هناك بعض الأشخاص يميلون لجمع الصور التي تخص الآثار الكنوز القديمة، قبل تحملها، يجب التأكد من صلاحيتها".

وفقا لم أشار له "كُردي"، إلي أنه الفكرة تعتبر كوسيلة للضغط على الجامعين، ضمنًا المتاحف، والتأكيد من هذه الأشياء بأنها قانونيّة، حتي تعرض للجمهور.

تبني هذه الأداة تاريخًا شفافًا، حتي يردع اللصوص المحتملين، وأيضا تدعم لإستعادة القطع الأثريّة، التي نهبت من قبل، وعودتها لبلدانها الأصلية.

تتميز تلك الميزة بعدة أشياء، بأنها لديها القدرة والإمكانيّة للوصول للقطع الأثرية المسروقة من خلال قاعدة البيانات للذين لن يستطيعون مشاهدة هذه المجموعة بشكل شخصي.

قوّة الشّعب

ظهرت ميزة آخري قائمة على البلوك تشين تسمي "Kapu" بإيطاليا منذ عام 2017، ولكنها انفصلت عن ذلك الشبكة منذ ذلك الوقت.

وعلى الرغم من التطور التي حققته تقنية البلوك تشين، ولكن لا يزال يوجد التحديات، حيث يشهد "الطويل" بأن استخدم مفتاح النجاح "Salsal" ، والعمل على إقناع الآخرين لاستخدامه.

أكد "كُردي" بأن استخدام "Salsal"، يكون بتكلفة بسيطة، وهي لم تتجاوز سوى دولارين لكل فريق، على أمل أن يستخدامه كل المجموعات الآخري، وتكمن استخدام هذه الميزة بشكل أوسع، بالإضافة للتأكد من صحتها.

اختتم "كُردي"، بأن هذه الميزة، قد يبدأ بها الأفراد بطرح بعض التساؤلات، بشأن الأسباب عندما لم تتمتّع بحالة التحقّق بالنسبة لأشيائك.

اقرأ أيضا: أستاذ أثار قديمة يكشف لـ «الطريق» تفاعل السائحين مع الحضارة الدينية