الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

زعماء غرب إفريقيا يجتمعون بشأن انقلاب النيجر والمجلس العسكري يحذر من التدخل

النيجر
النيجر

من المقرر أن يجتمع زعماء غرب إفريقيا في العاصمة النيجيرية، يوم الأحد، لحضور قمة طارئة لاتخاذ مزيد من الإجراءات للضغط على جيش النيجر لاستعادة النظام الدستوري، وحذر القادة العسكريون في النيجر من أي تدخل مسلح في البلاد

قطع الاتحاد الأوروبي وفرنسا الدعم المالي للنيجر، وهددت الولايات المتحدة بفعل الشيء نفسه.

وبعد اجتماع طارئ، الجمعة، أصدر الاتحاد الإفريقي بيانا يطالب فيه الجيش بالعودة إلى ثكناته واستعادة النظام الدستوري في غضون 15 يوما. ولم تقل ماذا سيحدث بعد ذلك.

يمكن لرؤساء دول الاتحاد الاقتصادي لدول غرب إفريقيا المكونة من 15 عضوًا (الإيكواس)، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا المؤلف من ثمانية أعضاء، فرض عقوبات على النيجر عن طريق تعليق عضوية النيجر في مؤسساتها، وعزل البلاد عن البنك المركزي الإقليمي والسوق المالي، وإغلاق الحدود.

ويفكر زعماء دول غرب إفريقيا أيضًا، وللمرة الأولى، في التدخل العسكري لإعادة الرئيس محمد بازوم الذي أطيح به عندما تم إعلان الجنرال عبد الرحمن تياني رئيسًا جديدًا للدولة يوم الجمعة.

وقبيل قمة الأحد، حذر القادة العسكريون في النيجر مساء السبت في بيان قرأ على تلفزيون النيجر الوطني من أي تدخل عسكري.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري، العقيد أمادو عبد الرحمن "إن هدف اجتماع (الإيكواس) هو الموافقة على خطة عدوان ضد النيجر من خلال تدخل عسكري وشيك في نيامي بالتعاون مع دول إفريقية أخرى غير أعضاء في الإيكواس وبعض الدول الغربية".

وأضاف "نريد أن نذكر مرة أخرى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أو أي مغامر آخر بتصميمنا الراسخ على الدفاع عن وطننا".

وأصدر المجلس العسكري بيانا ثانيا مساء السبت دعا المواطنين في العاصمة إلى النزول إلى الشوارع من الساعة 7 صباحا بالتوقيت المحلي للاحتجاج على إيكواس وإظهار الدعم للقادة العسكريين الجدد.

اقرأ أيضا: الدفاع الروسية: تدمير مركز قيادة القوات الأوكرانية في دنيبرو