الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:39 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

من النيل إلى الفرات.. جريمة «نيرة» تتكرر في 3 دول بنفس التفاصيل

سيناريو مأساوي بنفس التفاصيل
سيناريو مأساوي بنفس التفاصيل

تتكرر جريمة قتل الطالبات بنفس التفاصيل في ثلاث دول، وهي الشرقية المصرية والأردن والعراق، مما يشير إلى وجود سيناريو مأساوي، مع تطابق التفاصيل لهذه الجرائم التي تستهدف الفتيات، اللاتي دفعهن حياتهن ثمنًا لرفض شباب يرون الفتاة حقًا مكتسبًا لهم.

سلمى بهجت ضحية الحب الطائش في الزقازيق

وبعد نحو 49 يومًا من جريمة قتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، صدمت جريمة مشابهة العالم، حيث توفيت الطالبة سلمى بهجت -البالغة من العمر 20 عامًا- بعدما تعرضت للطعن من قبل زميلها في كلية الإعلام بأكاديمية الشروق في الزقازيق، ما يؤكد نفس الطريقة والأسلوب المستخدم في جريمة نيرة أشرف.
سلمى بهجت ضحية الحب الطائش في الزقازيق

إيمان رشيد قتيلة الحب في الأردن

نهاية مؤلمة لطالبة في الأردن بعد أيام من حادثة مماثلة في مصر، فقد تم قتل الطالبة إيمان رشيد في جامعة خاصة شمال العاصمة الأردنية عندما أطلق أحد الأشخاص النار عليها داخل حرم الجامعة حيث نقلت إلى المستشفى بحالة سيئة، لكنها فارقت الحياة لاحقًا.

حدث الهجوم بعد أيام قليلة من حادثة مماثلة في مصر، حيث قتلت الطالبة نيرة أشرف بآلة حادة، وقد باشرت السلطات التحقيقات لتحديد هوية المهاجم واستدراجه إلى العدالة.

أعرب العديد من رواد مواقع التواصل- وقتها- عن حزنهم واستنكارهم لهذا العمل الوحشي ضد الطالبة الأردنية، مطالبين بأن يتخذ المجتمع والحكومة خطوات فورية وحاسمة للحد من العنف والتعليم على السلوكيات السليمة التي تحفظ حقوق الطلاب في الحرم الجامعي.

إيمان رشيد قتيلة الحب في الأردن

زينب كريم في العراق

على نفس نهج الحكاية المؤلمة التي عاشتها لفتيات السابقات، حاول شاب عراقي خلال الصباح الباكر من يوم الخميس قتل زميلته في الجامعة البصرة والتي رفضت الزواج منه، وهذا كان جريمتها الوحيدة.

قام الهارب ضياء عادل، والذي ينتمي إلى أهالي مدينة كربلاء، بتنفيذ طعنات خطيرة بسكين في الرقبة والظهر للطالبة زينب كريم دعيم.

والمصابة ترقد حاليا في مستشفى الأمومة والطفولة في ظروف صعبة للغاية.

لا بوادر لحل قريب

وتزداد الأمور تعقيدًا بالنسبة للنساء اللواتي يتعرضن للعنف في العراق حيث لا يجدن أي منفذ للحماية، ويأتي هذا في ظل غياب أي مأوى آمن كافٍ لاستيعاب العدد المتزايد من ضحايا جرائم العنف الأسري في البلاد.

أثارت هذه الواقعة غضبًا واسعًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتم التأكيد على ضرورة فرض أقسى العقوبات على الشخص المسؤول لتحذير الآخرين.

وتعتبر هذه الجرائم جزءًا من سيناريو واحد أشاع الخوف والرعب بين المواطنين. وتأتي هذه الجرائم في ظل الأوضاع الثقيلة التي تمر بها المنطقة، والتي ساد فيها تقليد الجرائم الشهيرة في بلدان مختلفة.

وفعلت الدول التي حدثت بها تلك الجرائم كافة الجهود الأمنية للوقوف على حقيقة مرتكبيها، وتطبيق أشد العقوبات القانونية بحقهم، والعمل على تفعيل دور منظمات المجتمع المدنية والحكومية في حماية النساء والفتيات، وتوعية المجتمع بضرورة الحفاظ على الأمن والسلامة العامة.

اقرأ أيضا: الأرصاد تكشف تفاصيل الطقس لنهاية الأسبوع