الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:41 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

ابتكار طريقة لاكتشاف الحرائق قبل ظهور اللهب

جهاز اكتشاف الحرائق
جهاز اكتشاف الحرائق

كشف مجموعة من العلماء الروس عن ابتكار جديد قادر على اكتشاف الحرائق قبل ظهور اللهب، باستخدام بعض الأجهزة التي تتزود بتقنيات تكنولوجية يمكنها استشعار الحرائق قبل نشوبها وملء المكان.

ابتكر علماء من جامعة تومسك للتكنولوجيا الروسية، جهازا قادرا على اكتشاف الحرائق قبل وقوع خسائر في الأرواح، مزود بتقنيات استشعار يمكنها الكشف عن النيران قبل انتشار اللهب، الأمر الذي يساعد في تقليل الوقت المطلوب لاكتشاف الحرائق، كما سيمكن الناس من التفاعل مع الحرائق سريعا واستخدام طرق الإطفاء.

نشر العلماء نتائج البحث الذي أجروه على الجهاز في مجلة Journal of Engineering Physics and Thermophysics، والتي تبين أن هذا الجهاز يمكنه وقف تطور الحرائق واتساعها، خاصة في الأماكن التي تكتظ بالناس مثل الشركات والمخازن وغيرهما.

اعتمد الفريق على 800 تجربة تتعلق بعمليات احتراق الخشب الطبيعي والخشب المضغوط وغيره من المواد القابلة للاشتعال، للوصول إلى طريقة سليمة للكشف عن الحريق قبل تكوين لهب.

يقوم الجهاز بتحليل كمية الغاز التي توجد في الأشياء القابلة للاشتعال داخل المكان، كما به إمكانية استشعار الدخان والروائح الناتجة عن أشياء محروقة، وبالتالي يقوم بتحديد حجم النيران، بعدها يعطي إنذارا باحتمالية نشوب حريق.

اقرأ أيضا: مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للحفاظ على مصادر الكهرباء وتفادي الحرائق