الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:19 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

«مُجزية».. اقتصادي يوضح أهمية الزراعة التعاقدية للفلاحين

الزراعة
الزراعة

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الزراعة التعاقدية هي إحدى السياسات الزراعية الهامة التي انتهجتها الدولة المصرية، مشيرا إلى أنه تم صدور قرار جمهوري بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف كمال، خلال مداخلة هاتفية أجراها صباح اليوم الثلاثاء، عبر برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الزراعة التعاقدية هي الجمع بين المنتجين الزراعيين وبين جميع الأطراف الأخرى التي ترغب في شراء المنتجات الزراعية من مصنعين ومصدرين ومسوقين، مشيرا إلى أن الزراعة التعاقدية تصب في مصلحة جميع الأطراف وخاصة المزارع المصري الذي أصبح نصب أعين الدولة بشكل كبير.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن الزراعة التعاقدية لا تتضمن عقودا أو أسعار إذعان، إنما تكون مجزية للمزارعين بشكل كبير، مشيرا إلى أنه تم تفعيل الزراعة التعاقدية بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية بداية بالمحاصيل التصنيعية مثل بنجر وقصب السكر ثم أُضيف إليها القمح والمحاصيل الزيتية مثل الذرة الشامية وفول الصويا وعباد الشمس والسمسم وكذلك محاصيل الأعلاف التي حدثت فيها أزمات كبيرة على مستوى العالم خلال الفترة الماضية.