الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رنجة ولا فسيخ.. أيهما أفضل لمرضى الضغط؟

شم النسيم
شم النسيم

يتوخى مرضى الضغط الحذر عند تناول الأطعمة المملحة، لتأثيرها الضار على صحتهم، إذ تقوم برفع ضغط الدم ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتات والجلطات، الأمر الذي يحذر منه الأطباء في كل المناسبات.

ومع اقتراب الاحتفال بيوم شم النسيم، المرتبط بتناول الفسيخ والرنجة، وهما معروفان باحتوائهما على نسبة عالية من الملح، ينصح الأطباء بعد تناولهما لخطورتها على مرضى الضغط المرتفع.

ولكن يبدو أن هناك جانب مضيء في الأمر، حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، وفق تصريحات الدكتور محمد مسعود، استشاري التغذية العلاجية، أيهما أفضل لمرضى الضغط من الفسيخ والرنجة.

يقول مسعود، إن الفسيخ قد يؤدي لمريض الضغط إلى الوفاة، لكونه يحتوي على نسبة كبيرة من الملح، كما أنه يظل مخزن لفترة طويلة، وهو ما يساعد على تكاثر البكتيريا والفطريات، الأمر الذي يعرض متناوله للخطر.

وأضاف، أما الرنجة يمكن تناولها دون قلق، لأنها تخلو من البكتيريا والفطريات، كما لا تحتوي على نسبة عالية من الملح مقارنة بالفسيخ، بالإضافة إلى أنها تتضمن عناصر غذائية هامة، مثل الأوميجا 3، الذي يقوم بتقوية الذاكرة، وتفيد أيضا في تقوية العظام والجهاز المناعي.

ونصح استشاري التغذية مرضى الضغط، أنه إذا كان لابد من تناول مثل تلك الأطعمة في يوم شم النسيم، يفضل أن يكون الرنجة، فهي الأقل ضرراً والأكثر إفادة من حيث العناصر الغذائية التي تتضمنها.

ويراعى أن يتم شرب الكثير من الماء بعد تناولها، كما يفضل اختيار الأنواع الأقل احتواء على الملح.