الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

وزير الخارجية السعودي يزور أوكرانيا.. مساعدات مالية بـ 410 ملايين دولار

وزير الخارجية السعودي وزيلينسكي ـ واس
وزير الخارجية السعودي وزيلينسكي ـ واس

أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، زيارة إلى أوكرانيا التقى فيها بعدد من المسؤولين في مقدمتهم الرئيس فلوديمير زيلينسكي، وزير الخارجية، وغيرهم.

الزيارة جاءت كإعلان دعم من المملكة العربية السعودية لأوكرانيا، وبعد أسابيع من تصريح مسؤولين سعوديين بأن عِلاقة الرياض وموسكو الجيدة في مصلحة الجميع، حيث تستهدف المملكة العمل على دعم مساعي إنهاء الحرب عبر السلام، والمفاوضات.

410 ملايين دولار مساعدات

وأثمرت الزيارة التي تعد الأولى من نوعها لأول وزير خارجية سعودي إلى أوكرانيا عن تقديم المملكة لـ حزمتين من المساعدات المالية قدرت قيمتهما بـ 410 ملايين دولار، بهدف تخفيف معاناة الشعب الأوكراني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

وشدد وزير الخارجية على استمرار السُّعُودية في العمل مع الجهات كافة للبحث عن فرص الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة بين أوكرانيا وروسيا.

الحرب يجب أن تنتهي بالسلام

وأكد فيصل بن فرحان أن قناعة السعودية تفضي إلى أن نهاية الجرب يجب أن تكون بواسطة الحُوَار وفي إطار مبادئ القانون الدُّوَليّ وميثاق الأمم المتحدة، واحترام سيادة الدول.

ولفت إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان إلى الجانب الإنساني في أوكرانيا، ودعم شعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، التي تعيشها البلاد.

زيلينسكي يشكر السعودية

من جانبه وجه الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلنسكي، الشكر لـ المملكة العربية السعودية على دعمها للسلام، مؤكدًا أن زيارة وزير الخارجية السعودي ستوفر زخما جديدا بين البلدين.

وقبل أيام ـ ومع ذكرى اندلاع الحرب الأولى ـ زار الرئيس الأمريكي جو بايدن، العاصمة الأوكرانية كييف، والتقى الرئيس فلوديمير زيلينسكي، وزوجته، وعدد من المسؤولين في البلاد، حيث شدد على دعم واشنطن غير المحدود لأوكرانيا لحين انتصارها على روسيا، موضحًا أن الرئيس فلاديمير بوتين فشل في تحقيق أهدافه.

ولفت إلى أن بوتين راهن على انقسام الغرب والاتحاد الأوروبي، إلا أن توحد الجميع كان صدمة له، داعيا الدول الأوروبي لتقديم مزيد من الدعم العسكري لـ أوكرانيا، لصد الهجمات الروسية.

اقرأ أيضا| اجتماع العقبة: التزام إسرائيل بوقف مناقشة إقامة وحدات استيطانية لمدة 4 أشهر