الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

صدر حديثًا.. «مصر وشرق إفريقيا» كتاب لـ نهى حمدنا الله مصطفى

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين، كتاب بعنوان «مصر وشرق إفريقيا في عصر سلاطين المماليك.. 1250- 1517م»، للكاتبة الدكتورة نهى حمدنا الله مصطفى.

مصر وشرق أفريقيا

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول رئيسة، فضلا عن المقدمة وقائمة المصادر والمراجع، وجاء التمهيد يحمل عنوان: خريطة إمارات الطراز الإسلامي في شرقي إفريقيا، حيث قدم تعريفا لهذه الإمارات وعلاقاتها بمصر الإسلامية قبيل العصر المملوكي.

يتناول الفصل الأول العلاقات الاقتصادية بين إمارات الطراز الإسلامي ومصر المملوكية من حيث طرق التجارة بين الطرفين ومراكزها وأهم السلع، أما الفصل الثاني، فجاء بعنوان: العلاقات الدينية والسياسية بين مصر وإمارات الطراز من حيث التواجد الإسلامي في إمارات الطراز، والعلاقة بين الكنيسة المصرية والكنيسة الحبشية، ثم عرضت للرسائل المتبادلة بين سلاطين المماليك وملوك الحبشة وأثر ذلك في العلاقات مع مسلمي الطراز.

كما يتناول الفصل الثالث العلاقات الثقافية بين مصر وإمارات الطراز الإسلامي، من حيث دور البيئة الثقافية في مصر لجذب أبناء الطراز لتلقي العلم والعوامل المساعدة في إمارات الطراز لطلب العلم، والوضع الثقافي الإمارات الطراز الإسلامي.