الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:30 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

تستشعر بها.. هل يمكن للإنسان أن يجد في الحيوان بديلاً طبيعيا لتوقع الزلازل؟

كهرمان مرعش بعد الزلزال
كهرمان مرعش بعد الزلزال

لا يزال علم رصد الزلازل قاصرا عن توقّع حدوث الهزّات الأرضيّة العنيفة قبل فترة زمنيّة معقولة، تسمح باتّخاذ التدابير الوقائيّة للتخفيف من الخسائر في الأرواح ولكن هذا ما لم يحدث في كارثة تركيا.


الزلزال الذي ضرب صبيحة الاثنين تركيا وسوريا كان أكبر تذكيرا للبشر بهذا النقص، قال كثير من العلماء إن الحيوانات والطيور تتمتّع بحاسّة تمكّنها من الشعور بهذه الكوارث الطبيعيّة قبل حصولها أسرع من أجهزة البشر.


فقد رصدت كاميرات المراقبة في تركيا وسوريا قبيل وقوع الكارثة من الليل حركات غريبة للطيور فوق سماء عازي عنتاب، أثارت دهشة سكان المدينة في ذلك الوقت غير مفسرين سبب هذه الحالة الغريبة، كما رصدت أيضا الكاميرات الكلاب في سوريا تعوي بشكل هستيري في حلب وإدلب وفقا لشهادة بعض المواطنين السوريين الناجين من تحت الأنقاض.


وفي هذا الشأن قال الخبير الجيولوجي، دكتور مدحت فاروق، إن الزلزال يحدث علميا عندما يتقابل لوحان أرضيان، بغض النظر عن شعور الحيوانات بالكوارث الطبيعية، وهذا ما حدث في تركيا كونها تقع بين لوحين متصادمين وهما لوح شمال إفريقيا ولوح منطقة أوراسيا.


وتابع فاروق قائلا: يمكن استباق معرفة وقوع الزلزال عبر الدراسات الوافية التي تمكننا من تحديد المناطق المعرضة لخطر الزلازل وقوتها المتوقعة ومعرفة ترددها بشكل تقريبي، مشيرا أن الترددات غير ملزمة للزلزال إلا أنها تعطينا فكرة عن قرب وقوع الزلازل.


وفيما يتعلق بإمكانية توقع الحيوانات بقرب وقوع الزلزال قال الخبير الجيولوجي إن الحيوانات بشكل عام تشعر بالكوارث الطبيعية وهذا ما شاهدناه قبل كارثة تسونامي، حيث غادرت الحيوانات المناطق القريبة من البحر إلى أعلى قمما على سطح الأرض حينذاك، وأن الناس الذين تابعوا الحيوانات وساروا ورائهم من باب الفضول في ذلك الوقت قد نجوا بالصدفة من حوادث الغرق، متابعا نعم الحيوانات تستشعر الموجات الزلزالية منذ انطلاقها قبل إحداثها للكوارث البشرية، فهي تسمع الأصوات التي تحدثها هذه الموجات، لأن حاسة سمعها أقوى من حاسة سمع البشر، لذلك تتفاعل مع هذه الأصوات قبل وصولها بالقوة القصوى إلى الإنسان.


‏ ويبقى السؤال فهل يمكن للإنسان أن يجد في الحيوان بديلاً طبيعيّا لتوقّع الزلازل والكوارث الطبيعية عن أجهزة الرصد الحديثة.

اقرأ أيضا: اختراع جديد.. سرير يحمي من الزلازل والهزات الأرضية