الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعبع اي اسرة ..مرض موسمي يهدد صحة الأطفال

مع قرب بداية فصل الشتاء وخاصة اثناء الدراسة يكثر وينتشر مرض الالتهاب السحائى، ويعد هذا المرض بعبع اي اسرة ، خاصة لمن لهم أطفالهم في المدارس ، الأمر الذى يثير ذعر المواطنين خوفا على أبنائهم ، خاصه ان هذا المرض ينتقل عن طريق العدوى ، بسبب الزحام والتكدس بين الطلاب ..

حسب موقع موقع kidshealth فان الالتهاب السحائي من أخطر الامراض لانه يسبب معدلات مرتفعة من الوفيات ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة طويلة الأجل ، والدراسات اكدت ان هذا النوع من الالتهاب السحائي يتسبب في وفاة 1 من كل 10 أشخاص مصابين به ويعاني 1 من كل 5 أشخاص مصابين به من مضاعفات وخيمة ، وعلى الرغم من أنه يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، فإن الأطفال هم الفئة أكثر عرضة للإصابة به.

ويزداد احتمال الإصابة في التجمعات الحاشدة، أو فى تكدسات يتجمع فيها الطلاب ، ويمكن أيضا ان يصاب به شخص ضعيف المناعه مثل الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو، والتدخين السلبي ،

انتقال العدوى

تختلف طرق انتقال العدوى ، حيث ان معظم البكتيريا التي تسبب التهاب السحائي مثل المكورات السحائية، والعقدية الرئوية، تستقر في الأنف والحلق عند الانسان ، وتنتقل من شخص إلى آخر عبر رذاذ الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق.

اعراضه

وقد يسبب التهاب السحائي ظهور أعراض وعلامات في الأطفال المواليد الجدد، حيث قد يظهر المواليد والرضع هذه العلامات:

⁃ ارتفاع في درجة الحرارة

⁃ البكاء المستمر

⁃ النعاس المفرط أو التهيج

⁃ الخمول أو الركود

⁃ التغذية السيئة

⁃ تصلب في جسم الطفل ورقبته

يمكن أن تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

⁃ الصداع الشديد

⁃ تصلب الرقبة أو الألم في الرقبة

⁃ الحمى الشديدة

⁃ النعاس، والارتباك، والسبات الجزئي

⁃ الاختلاجات

⁃ الطفح

⁃ آلام المفاصل

⁃ برودة اليدين والقدمين

⁃ التقيؤ

الوقاية منه

الوقاية من التهاب السحائي يكون من خلال التطعيم هي الوسيلة الأكثر فعالية في الحد من هذا المرض وأثره بتوفير حماية طويلة الأمد.