الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:44 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

شبه جزير القرم تثير أزمة.. أوكرانيا تستعد للهجوم وروسيا تحذر

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

«إذا فكرت أوكرانيا شن هجوم على شبه جزيرة القرم ستقوم القيامة في كييف».. تصريح يزيد الأمور تعقيدا في الصراع الروسي الأوكراني، جاء على لسان الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف، وعضو مجلس الأمن القومي.

التصريح الذي أثار جدلا كبيرًا، جاء ردا على تحركات ربما رصدتها موسكو، تشير إلى استعداد أوكرانيا للهجوم على المكان الحيوي الذي كان محل خلاف دائما بين موسكو والعالم.

وشدد ميدفيديف قوله: "في حالة وقوع هجوم على شبه جزيرة القرم سيأتي يوم الحساب سريعا وسيكون صعبا للغاية، ولن تقدر قوة على إيقاف روسيا"، حسبما نقلت وكالة تاس للأنباء.

وخلال الأيام الماضية تم رصد، تحركات عسكرية أوكرانية، تشير إلى الاستعداد بالفعل، وذلك باستخدام الأسلحة الأمريكية التي وصلت مؤخرا لـ كييف.

وفي عام 2014 أعلنت روسيا ضم "شبه جزيرة القرم" المطلة على البحر الأسود، عقب الإطاحة مباشرة برئيس أوكرانيا حينها بعد احتجاجات حاشدة في الشوارع.

وفي سبيل الحفاظ على الجزيرة دعمت روسيا انفصاليين مسلحين مؤيدين لها في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا.

تبلغ مساحة شبه جزيرة القرم، نحو 26,945 كم مربع، بينما يصل عدد سكانها إلى 2,355,030 نسمة، بحسب آخر تعداد أجري في 2019، ومن أهم مدنها العاصمة سيمفروبول، ويحدها من الشرق بحر آزوف، الذي شهد صراعات حادة خلال الأيام الماضية بين روسيا وأوكرانيا.

اقرأ أيضا| صفعة ناعمة لأمريكا.. هل شكلت قمة جدة ملامح إدراك بقوة الذات العربية؟