الطريق
الخميس 4 يوليو 2024 01:18 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد يواصل خفض توقعات نمو الاقتصادي العالمي

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي، التابع لمجموعة البنك الدولي المالية، توقعاته للنمو العالمي هذا العام 2022، وفق تقرير في أبريل إلى 3.6% من 4.4% وذلك قبل بدء حرب أوكرانيا، التي ضغطت على الاقتصاد العالمي، وتبعها تزياد معدلات التضخم، مما قد يؤدي إلى استمرار خفض توقعات الصندوق الدولي لنمو الاقتصاد العالمي بشكل ملحوظ في مراجعة هذا الشهر.

وفق بلومبرج، أكدت سييلا بازارباسيوغلو، مديرة إدارة الاستراتيجية والسياسات والمراجعة في الصندوق، أن الوضع أصبح أكثر صعوبة بالنسبة لصُناع السياسات لما يعانيه العالم من تضخم وركود، ولا تزال أسعار المواد الغذائية والطاقة مرتفعة جدا، وتباطؤ تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة، والتفشي المستمر لجائحة كورونا، وتباطؤ نمو الصين.

وأضافت في جلسة نقاش اليوم الأحد في بالي بإندونيسيا أن "الاقتصاد العالمي يشهد صدمة تلو الأخرى بالفعل" ، فإن مخاطر التضخم المصحوب بركود مع فترة طويلة من النمو الضعيف والتضخم المرتفع مؤثر بشكل كبير.

وكشفت بازارباسيوغلو: "سنخفض توقعاتنا بشكل ملحوظ" في مراجعة منتظر إجراؤها هذا الشهر، وذلك وسط معاناة وزراء المالية حول العالم مع قائمة خيارات تتقلّص كل يومٍ أكثر لمعالجة المخاطر المتفاقمة.

و في أعقاب إنهاء وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين لاجتماعهم يوم السبت دون التوصل إلى بيان رسمي، بما يؤشر إلى صعوبة تنسيق استجابةٍ عالمية لارتفاع التضخم ومخاوف الركود، لكن التوقعات في المجمل ما زالت تشير إلى نمو اقتصاد العالم، حتى وإن كان على مستوى أبطأ، لكن عددا من البلدان قد يواجه ركودا.