الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:30 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان ترسل مبعوثا إلى سولومون وسط مخاوف بشأن اتفاقية الصين

المبعوث الياباني
المبعوث الياباني

سترسل اليابان نائب وزير الخارجية إلى جزر سليمان، اليوم الاثنين وسط قلق بشأن الاتفاقية الأمنية الأخيرة التي أبرمتها الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ مع الصين والتي يمكن أن تزيد من نفوذ بكين العسكري في المنطقة.

وتأتي زيارة نائب وزير الخارجية، كينتارو أوسوجي ، التي تستغرق ثلاثة أيام إلى جزر سليمان، في أعقاب زيارة قام بها وفد أمريكي رفيع المستوى، حذر من أن واشنطن ستتخذ إجراءً غير محدد ضد الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ إذا شكل الاتفاق الأمني ​​مع الصين تهديدًا للولايات المتحدة أو مصالح الحلفاء.

وأثار الاتفاق الأمني​​، الذي أكدته الصين وجزر سليمان الأسبوع الماضي، قلق الدول المجاورة والحلفاء الغربيين، بما في ذلك اليابان، الذين يخشون التعزيزات العسكرية في المنطقة.

وقال وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي يوم الجمعة "نعتقد أن الاتفاق يمكن أن يؤثر على أمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ بأكملها ونحن نراقب التطورات بقلق".

ومن المتوقع أن ينقل أويسوجي، خلال زيارته لجزر سليمان، قلق اليابان بشأن الاتفاقية الأمنية ومناقشة القضايا الثنائية والإقليمية.

ترى اليابان أن النشاط العسكري الصيني المتزايد التأكيد في بحار الصين الشرقية والجنوبية يمثل تهديدًا في بعض الممرات البحرية الأكثر ازدحامًا في العالم.

وتشعر اليابان بالقلق بشكل خاص بشأن نشاط الجيش الصيني وخفر السواحل في بحر الصين الشرقي بالقرب من جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان، والتي تطالب بها الصين وتطلق عليها اسم دياويو.

عززت طوكيو في السنوات الأخيرة تعاونها الأمني ​​بشكل كبير ووسعت التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة وشركاء غربيين آخرين، بما في ذلك أستراليا والهند وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، الذين يشاركونها مخاوفها بشأن نفوذ الصين المتزايد.

اقرأ أيضًا| أول تعليق أوروبي على فوز ماكرون بولاية ثانية لرئاسة فرنسا