الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنوب أفريقيا تعلن حالة الكارثة الوطنية

ميناء ديربان
ميناء ديربان

أعلنت جمهورية جنوب أفريقيا حالة الكارثة الوطنية، حيث أسفرت كارثة الفيضانات الأسبوع الماضي عن خسائر بشرية وأضرار مادية جسيمة، في جميع أنحاء البلاد.

رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، أعلن في خطابه إلى الشعب، أن حالة الكوارث على مستوى الدولة لم تكن كافية لمواجهة الضرر، وأن الحكومة أعلنت حالة كارثة وطنية.

وذكر رامافوزا أن ميناء ديربان، وهو أكبر ميناء ومركز لوجستي في البلاد، تعرض لأضرار بالغة جراء الفيضانات، وهو ما أحد مسببات اتخاذ هذا القرار.

وأوضح رامافوزا أن ما يقرب من 4 آلاف منزل دمرت بشكل كامل و8 آلاف منزل بشكل جزئي جراء الفيضانات، مشيرًا إلى أن أكثر من 40 ألف شخص أصبحوا بلا مأوى.

وأشار رامافوزا إلى أن أكثر القضايا إلحاحا في المناطق المتضررة هي توفير المياه النظيفة والغذاء والمأوى، وقال "الاستعدادات جارية لتوفير وحدات سكنية مؤقتة للنازحين، ومن المتوقع أن يبدأ تشييد هذه الوحدات هذا الأسبوع".

وفي إشارة إلى ضرورة بذل جهد كبير للتغلب على آثار الكارثة، قال رامافوزا "هذه كارثة إنسانية تتطلب جهود مساعدات كبيرة وعاجلة".

في بداية الأسبوع الماضي، تجاوزت كمية الأمطار لكل متر مربع في ديربان، إحدى أكبر مدن الدولة، 300 ملم، فيما تسبب هطول الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

صرح سيهل زيكالالا رئيس وزراء ولاية كوازولو ناتال، في بيان الأحد، أن عدد الأشخاص الذين فقدوا حياتهم بسبب الفيضانات وصل إلى 443.

ونشرت قوات الدفاع الوطني في جنوب إفريقيا 10000 فرد لمساعدة المنطقة.

تضررت آلاف الأسر و551 مدرسة و60 مستشفى بسبب الفيضانات، وتتواصل جهود البحث عن 63 شخصًا مفقودًا.

اقرأ المزيد: أوكرانيا تعلن انطلاق هجوم روسي على شرق البلاد