الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ذكرها في «الاختيار 3».. تفاصيل انتخابات البرلمان 2013 ومقاطعة المصريين لها

مقاطعة انتخابات برلمان الإخوان ٢٠١٣
مقاطعة انتخابات برلمان الإخوان ٢٠١٣

تناولت الحلقة ١٥ من مسلسل "الاختيار 3" كواليس ما قبل إجراء انتخابات مجلس الشعب في 2012، والتي تسببت في خلق حالة من الاحتقان في الشارع المصري.

في هذا التقرير، يستعرض "الطريق" تفاصيل إعلان الراحل محمد مرسي إجراء انتخابات برلمانية في 27 أبريل عام ٢٠١٣ على أن تجرى على مراحل وتستغرق شهرين.

وجاء نص بيان "مرسي" على النحو التالي: "بدء انتخابات مجلس النواب في 27 أبريل، وبموجب القرار تجرى المرحلة الأولى في 27 و28 أبريل في محافظات القاهرة والبحيرة والمنيا وبورسعيد وشمال سيناء، والثانية يومي 15و16 مايو في محافظات الجيزة والإسكندرية وسوهاج وبني سويف وأسوان والسويس والبحر الأحمر والوادي الجديد".

وتكون المرحلة الثالثة خلال يومي 2 و3 يونيو في محافظات الدقهلية والقليوبية والمنوفية وقنا ودمياط والأقصر ومطروح وجنوب سيناء، فيما تجرى الرابعة والأخيرة في 19 و20 يونيو في محافظات الشرقية والغربية وأسيوط وكفر الشيخ والفيوم والإسماعيلية.
وتجرى جولات الإعادة في كل مرحلة بعد أسبوع من بداية الانتخاب".

دعوة "مرسي" لانتخابات برلمانية وبدء العصيان المدني في المحافظات

في شوارع محافظات الجمهورية، قررت القوى السياسية بدء العصيان المدني بوقفات احتجاجية أمام مباني المحافظات، ومنها مبنى محافظة الإسماعيلية ومجلس المدينة بشارع رضا ومبنى الإرشاد، وذلك تضامنا مع أهالي بورسعيد في العصيان المدني، وللمطالبة بتحقيق مطالب جبهة الإنقاذ الوطني بإقالة حكومة قنديل وضمانات كافية لنزاهة انتخابات البرلمان القادمة.

اقرأ أيضا: عاجل | الاختيار 3.. من هو ضابط المخابرات الدولي الذي حاول إنشاء حرس ثوري للإخوان؟

وفي محافظة بورسعيد، استمر الإضراب في ميناء بورسعيد، ورأى أهالي بورسعيد أن استعادة المنطقة الحرة بالمحافظة، هي نوع من أنواع الرشوة السياسية من المعزول مرسي وجماعة الإخوان الإرهابية، في مقابل تنازلهم عن حقوق ضحايا بورسعيد.

في مقر حزب الوفد، اجتمعت القوى السياسية وجبهة الإنقاذ للاتفاق على العصيان المدني ودعوة المواطنين للمشاركة، على أن يبدأ العصيان بشكل فعلي أول مارس في جميع المنشآت وخلال ٨ أيام يكون هناك وقفات احتجاجية أمام بعض المنشآت الحيوية بالمحافظة.

وشاركت الحركات الشعبية في العصيان المدني على مستوى محافظات الجمهورية لمواجهة قرارات المعزول مرسي بإصدار قانون جديد ينص على إجراء انتخابات برلمانية.