الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:26 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

كيف يُسبب فيروس كورونا إلتهاب في الدماغ ويُدمر الخلايا العصبية

أرشيفية
أرشيفية

يُبلغ مرضى Covid-19 عادةً عن إصابتهم بالصداع والارتباك وأعراض عصبية أخرى، لكن الأطباء لا يفهمون تمامًا كيف يستهدف المرض الفيروسى الدماغ أثناء الإصابة.

والآن وجد الباحثون أنه يسبب التهاباً شديداً بالدماغ وإصابة تتفق مع انخفاض تدفق الدم أو الأكسجين إلى الدماغ، بما في ذلك تلف الخلايا العصبية والموت.

والنتائج المنشورة في مجلة "اتصالات الطبيعة"هو أول تقييم شامل لأمراض الأعصاب المرتبطة السارس- CoV-2 العدوى في نموذج الرئيسيات غير البشرية، ووجدت الدراسة أيضًا نزيفًا صغيرًا في الدماغ والمثير للدهشة أن هذه النتائج كانت موجودة في الأشخاص الذين لم يعانوا من مرض تنفسي حاد من الفيروس.

اقرأ أيضا: 5 أشياء نحتاج للقيام بها للتعايش مع فيروس كورونا بأمان.. تعرف عليها

وقال المحقق الرئيسي "تريسي فيشر" من جامعة تولينفي بالولايات المتحدة "إن النتائج كانت مميزة وعميقة، ولا يمكن إنكارها نتيجة للعدوى".

وأضاف الباحثون أن النتائج تتوافق أيضًا مع دراسات تشريح الجثث للأشخاص الذين ماتوا بسبب Covid-19، مما يشير إلى أن الرئيسيات غير البشرية قد تكون بمثابة نموذج أو وكيل مناسب لكيفية تجربة البشر للمرض.

وغالبًا ما تكون المضاعفات العصبية من بين الأعراض الأولى لعدوى SARS-CoV-2 ويمكن أن تكون الأكثر خطورة واستمرارية، كما أنها تؤثر على الأشخاص بشكل عشوائي في جميع الأعمار مع الأمراض المصاحبة وغير المصاحبة لها وبدرجات متفاوتة من شدة المرض.